بيروت: أظهر تقرير لوزارة المال اليوم الثلاثاء أن مستحقات الدين على الخزينة اللبنانية خلال السنة 2009 تقدّر بنحو 14 مليار دولار، منها 8.8 مليارات دولار استحقاقات سندات الخزينة بالليرة اللبنانية و4.7 مليارات دولار استحقاقات خدمة الدين بالعملات الأجنبية. ووصل الدين اللبناني حتى شهر فبرايرالماضي 47.2 مليار دولار.

وأشار التقرير إلى أن quot;استحقاقات خدمة الدين بالعملات الأجنبية تتضمن نحو 2.7 مليارات دولار استحقاق أصل سندات خزينة بالعملة الأجنبية (يوروبوند) ونحو 1.3 مليارات دولار فوائد مستحقة على سندات الخزينة بالعملات الأجنبية (يوروبوند)quot;.

وقال التقرير إن quot;أول استحقاق أصل لسندات اليوروبوند كان في 7 مارس 2009 بقيمة 35 مليون دولار أميركي، يليه استحقاق بقيمة 329 مليون دولار أميركي خلال مايو 2009quot;.

وتناول التقرير عملية استبدال سندات الخزينة بالعملات الأجنبية المستحقة في العام 2009 وتأمين بعض السيولة بالعملات الأجنبية عبر عملية إصدار سندات جديدة بالعملات الأجنبية، التي أجرتها وزارة المال في فبراير الماضي .

وبحسب التقرير، تجاوزت نسبة عروض الاستبدال التي تم قبولها 83 % من القيمة القصوى للسندات أي قيمة سندات الخزينة بالعملات الأجنبية التي تستحق في سنة 2009 وهي توازي نحو 2300 مليون دولار.

وبين التقرير أن quot;هذه النسبة تفوق بشكل كبير النسب المعتادة سواء في لبنان أو في العالم، مما جعل هذه العملية أكبر عملية استبدال سندات بالعملات الأجنبية في لبنان، وأكبر عملية استبدال من نوعها في الشرق الأوسط، ومن كبرى عمليات الاستبدال خارج الولايات المتحدةquot;.