د. الدقاق: السيولة في السوق مصادرها داخلية
مؤشر الأسهم السعودية يواصل التقدم ببطء فوق حاجز الـ 6000


حسن الأحمري من الرياض: أوضح الخبير والمحلل الاقتصادي د. علي الدقاق في حديثه لـ quot;إيلافquot; اليوم أن السوق حالياً واضح ويشهد عملية تدوير داخلية، وتوقّع الدقاق أن يستمر الصعود بحيث لا يتجاوز حاجز 6190 نقطة مع إمكانية وجود جني أرباح طبيعي خلال الأيام المقبلة للمؤشر، من الممكن أن يتجاوز 100 نقطة وربما 200، وبيَّن الدقاق أن السيولة المدورة حالياً في السوق مصادرها داخلية باستثناء بعض الشركات.

وكان المؤشر قد حقق اليوم في ختام تعاملات الأسبوع ارتفاعاً طفيفاً بواقع 27 نقطة فقط بنسبة 0.45 % وسط نشاط مضاربي يتضح جلياً من خلال التعاملات. وسجل معدل السيولة المتداولة خلال اليوم انخفاضاً عن يوم أمس حوالي 8.3 مليار بعدما وصل في الأيام الماضية إلى حاجز الـ 11 مليار ريال. وارتفعت نصف قطاعات السوق، من ضمنها قطاعا المصارف والبتروكيماويات، فيما انخفض النصف الآخر، في إشارة إلى شبه استقرار للسوق.

وارتفعت أسهم 6 شركات تنتمي إلى قطاع التأمين بنسب تتجاوز 6 % وتصل إلى 10 %، الذي يشهد في العادة عمليات مضاربة كبيرة من قبل المتعاملين في السوق في الفترة الأخيرة.
كما سجلت شركة إنعام القابضة أيضاً انخفاضا بالنسبة القصوى، وهي من ضمن الشركات التي تشهد عمليات بيع وشراء مكثفة.

الإنماء وسابك الأكثر نشاطاً
وتم خلال اليوم تنفيذ 212 ألف صفقة، من خلال 356 مليون سهم، بمعدل 47 ألف صفقة / ساعة، و 1678 سهم للصفقة الواحدة.
وبالنظر إلى أداء الشركات، نجد أن سهم الإنماء حقق أكبر كمية تداول، كما جرت العادة، بكمية تقارب 72 مليون سهم، حيث أغلق السهم عند مستوى 13.65 ريال. وفي الجانب الآخر، حقق سهم سابك أعلى قيمة تداول بحوالي 1.1 مليار ريال بكمية 16 مليون سهم تم تدويرها، وأغلق السهم عند مستوى 67.75 ريال دون تغيير عن يوم أمس.