في خطوة من شأنها دعم الشركة التي تعاني من مشاكل مالية
قطر تخطط لشراء حصة في بورش الألمانية
فرانكفورت - وكالات: أعلن مسؤول في شركة بورش الألمانية المنتجة للسيارات أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يخطط لشراء حصة في بورش في خطوة من شأنها دعم الشركة التي تعاني من مشاكل مالية .. و قد أشار المسؤول أن استثمار قطر سيساعد بورش على سداد ديون مستحقة عليها خلال عام تقدر بحوالي 4.35 مليارات دولار.
ومن جهتها أكدت قطر وعلى لسان رئيس وزرائها الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أن بلاده تدرس بجدية شراء حصة من شركة بورش الألمانية، وأنها ترغب في أن تستثمر أيضا في شركات صناعة سيارات أخرى، في حين تتطلع إلى وضع جزء من ثروتها السيادية في استثمارات خارجية.
وأضاف الشيخ حمد أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي في موضوع الشراء، ولكنه أكد أنه كانت هناك اجتماعات بين الطرفين.
وكان أمير قطر قد أعرب في حديث سابق لمجلة دير شبيغل الألمانية عن اهتمام بلاده أيضا بالاستثمار في شركات التقنية الألمانية وطالب في الوقت نفسه ألمانيا بممارسة مزيد من النشاط في قطر والتركيز على احتياجات البلاد من المشروعات المختلفة.

وقد أفادت صحيفة فوكاس الألمانية الأسبوعية أن قطر ستبرم اتفاقا مع بورش بحلول منتصف يونيو حزيران، وقالت في مقال ينشر يوم الاثنين ان فينديلين فيديكينج الرئيس التنفيذي لبورش سافر بالفعل الى قطر عدة مرات ووضع تفاصيل خيارين محتملين لاتفاق مع البلد العربي الخليجي.
وأحد الخيارين هو أن تشتري قطر خيارات بورش لنسبة 24 في المئة من أسهم فولكسفاحن عن طريق جهاز قطر للاستثمار بما يضخ السيولة في خزائن بورش ويمنح فولكسفاجن مساهما رئيسيا جديدا.
أما الخيار الاخر فهو أن تشتري قطر حصة مباشرة في بورش القابضة التي تسيطر على نشاط صناعة السيارات الرياضية للشركة بالاضافة الى حصتها البالغة 51 بالمئة في فولكسفاجن.
وسيكون هذا الخيار أكثر تعقيدا نظرا لانه يتطلب عملية زيادة رأسمال فضلا عن اجتماع غير عادي للمساهمين.
وكانت شركة بورش قد حاولت في مارس اذار تدبير ائتمان جديد قيمته 12.5 مليار يورو منها عشرة مليارات يورو لاعادة هيكلة قروض.
لكنها لم تجمع سوى 10.75 مليار يورو حتى الان وهي تطلب من الحكومة الألمانية قرضا قيمته 1.75 مليار يورو عن طريق بنك كيه.اف.دبليو.
وما إذا تحققت عملية الشراء، فستكون المرة الثانية خلال ستة أسابيع التي تقوم فيها دولة خليجية بشراء أسهم من شركة سيارات ألمانية، حيث حصلت شركة آبار التابعة لإمارة أبوظبي الإماراتية على9.1% من شركة ديملر مقابل مبلغ 2.7 مليار دولار.