موسكو: وَبَخ الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف حُكام الاقاليم بسبب فشلهم في دفع متأخرات الأجور والتغلب على البطالة المتزايدة، وهددهم بأنه سيعزلهم لعدم كفاءتهم. وظهر ميدفيديف متجهماًَ على شاشات قنوات تلفزيونية روسية، وهو يبلغ مبعوثي الكرملين إلى الأقاليم الاتحادية في روسيا أثناء مؤتمر بالفيديو quot;إما أن يعملوا بأنفسهم (حكام الاقاليم) للتغلب على هذه المشاكل أو سأضطر إلى عزلهم من مناصبهم بصرف النظر عن مآثرهم السابقةquot;.

وتأثرت روسيا بشدة بالأزمة الاقتصادية العالمية، واضطر رئيس الوزراء فلاديمير بوتين إلى التدخل لحل أزمة أثناء زيارته إلى واحدة من أكثر البلدات المتضررة في روسيا، وأمر رجل أعمال بارزاً وأصحاب مصانع آخرين بدفع الأجور واستئناف الإنتاج.

وكان سكان محليون غاضبون قد سدوا طريقاً رئيسة للسيارات قرب بلدة بيكايوفو قبل زيارة بوتين للاحتجاج على توقف الإنتاج ووقف مدفوعات الأجور.

وأمر ميدفيديف مبعوثي الكرملين في أرجاء روسيا بعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين في الأقاليم لبحث سبل احتواء البطالة المتزايدة ودفع متأخرات الرواتب. وقال quot;من غير المقبول التعامل مع هذه المشاكل من المستوى الأعلى.. من موسكوquot; في إشارة واضحة إلى زيارة بوتين إلى بيكايوفو.

وتواجه روسيا -التي تضررت من هبوط حاد في الأسعار العالمية لصادراتها الرئيسة من النفط والمعادن- أسوأ ركود في عقد ووصل عدد العاطلين عن العمل إلى 7.7 مليون، مما يزيد المخاوف من اضطرابات بعد سنوات من الاستقرار كانت الميراث الرئيس لبوتين في دوره السابق كرئيس للبلاد.