الرياض: أفاد المدير العام التنفيذي في شركة quot;أبسلquot; للحديد في السعودية متعب الطعيس بأن هناك ضرراً وخسائر على المصانع السعودية لإنتاج الحديد نتيجة الأزمة الاقتصادية والانخفاض الحاد الذي طرأ على الأسعار.

ونقلت صحيفة quot;الرياضquot; اليوم الأربعاء عن الطعيس قوله إن المصانع السعودية خسرت نتيجة الأزمة الاقتصادية والانخفاض المفاجئ والحاد الذي طرأ على الأسعار، مضيفاً quot;أن هناك مصانع التزمت بتوفير الكميات اللازمة بالسوق المحلي وتغير السعر خلال 15 يوماً فقط بما يقارب 40%quot;.

وتوقّع أن يصل الطلب على الحديد في السعودية في العام الحالي 2009 إلى ستة ملايين طن، نظراً إلى حجم المشروعات العملاقة التي اعتمدت هذا العام، وكذلك التي سيتم البدء فيها خلال الأشهر المقبلة، ومشروعات القطارات والجسور البرية لربط كل مناطق المملكة ببعضها.

واستغرب الطعيس quot;وقف المملكة تصدير الحديد والأسمنت في الأصل، في ظل انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية والسوق الخليجية المشتركةquot;، مشيراً إلى أنه quot;كان من الطبيعي فتح التصدير مرة أخرى، على أن القرار تأخّر، ووجدت بعض الدول المنتجة للحديد مثل تركيا والصين وأوكرانيا أرضية لها في أسواق مجاورة كانت المنتجات السعودية من حديد التسليح والمنتجات الأخرى هي الوحيدة فيهاquot;.