لندن، بوسطن: وافقت شركة بلاك روك على شراء وحدة باركليز جلوبال انفستورز (بي.جي.اي) التابعة لبنك باركليز البريطاني مقابل 5 .13 مليار دولار في صفقة ستشكل أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، ويأمل باركليز أن تبدد المخاوف بشأن رأسماله.

وبموجب الصفقة التي كشف النقاب عنها في ساعة متأخرة من يوم الخميس في الولايات المتحدة سيحصل باركليز على 19.9 % من الأسهم، علاوة على مقعدين في مجلس إدارة المجموعة الموسعة التي ستحمل اسم بلاك روك جلوبال انفستورز.

وقال باركليز، ثاني أكبر البنوك البريطانية، اليوم الجمعة إنه سيستخدم أرباحاً صافية تبلغ 8.8 مليار دولار من الصفقة لتعزيز وضع رأسماله ليرفع معدل كفاية المستوى الاول لرأس المال بواقع 1.5 نقطة مئوية إلى حوالي 8 %.

وفي الساعة 08:45 بتوقيت غرينتش، تراجعت أسهم باركليز 1.2 % إلى 301 بنس، بعدما ارتفعت في مطلع الأسبوع قبل تأكيد الصفقة التي كانت متوقعة على نطاق واسع. وارتفع سعر السهم إلى أكثر من خمسة أمثاله في الشهور الثلاثة الماضية بعد هبوطها إلى أدنى مستوى في 24 عاماً مدفوعة بمخاوف من أن البنك قد يحتاج ضخ سيولة.

وأوضح كولين مورتون من رينسبرج فاند مانجمنت التي تملك أسهماً في باركليز quot;كانت (وحدة باركليز جلوبال انفستورز) دائماً جزءاً أساسياً من الأعمال حتى فترة قريبة، لكن الواقع أنهم بحاجة إلى أكبر قدر ممكن من رأس المال للأعمال المصرفية وأعمال الاستثمار المصرفي الأساسية، وتمكنوا من الحصول على سعر جيد للغايةquot;.

وستدفع بلاك روك 6.6 مليار دولار نقداً وتسدد بقية المبلغ عن طريق مبادلة أسهم. وتسعى إلى جمع 2.8 مليار دولار من خلال بيع 19.9 مليون سهم لمجموعة مؤسسات استثمارية لم يكشف عنها، توقعت مصادر مطلعة أن يكون من بينها صناديق للثروة السيادية من الشرق الأوسط.

وارتفعت أسهم بلاك روك 2.3 % في نيويورك الخميس لتغلق عند 182.60 دولار. وستزيد هذه الصفقة الأصول التي تديرها بلاك روك إلى أكثر من مثليها لتبلغ نحو 2.7 تريليون دولار.

وتعزز الصفقة الميزانية العمومية لباركليز بعدما رفض البنك مساعدات من الحكومة البريطانية قبلها بعض منافسيه مع تأثر الصناعة المصرفية بالأزمة المالية العالمية. وأشار الرئيس التنفيذي لباركليز جون فارلي إلى أنها ستجعل البنك أحد أفضل البنوك في العالم من حيث وضع رأس المال، وأنه ليس قلقاً بشأن وضع رأسمال البنك.

ووافق باركليز على عدم بيع أي أسهم في بلاك روك في العام الاول دون موافقة الشركة. كما وافق على ألا يبيع أكثر من نصف حصته في العام الثاني.

وسيحصل كل من فارلي وبوب دياموند رئيس باركليز على مقعد في مجلس إدارة بلاك روك. كما سيحصل دياموند على مكافأة صافية تبلغ 36 مليون دولار، قبل أي خصومات تعلق بالأسهم التي يملكها في بي.جي.أي.