ادراج وحدة سورية في يوليو
المنامة: قال الرئيس التنفيذي لبنك البركة البحريني ان البنك يتوقع ان يبقى صافي ارباحه عن العام بالكامل عند مستوى العام الماضي تقريبا في حين يستثمر في انظمته المصرفية ويفتح فروعا جديدة ويعتزم ادراج وحدته السورية قبل اغسطس اب.
ويمر بنك البركة وهو اكبر البنوك الاسلامية في البحرين من حيث القيمة السوقية بمرحلة انشغال داخلي بعملية تطوير في حين يعمل على تجميع اعماله في 12 دولة قبل النظر في دخول اسواق جديدة في آسيا واوروبا في مرحلة لاحقة.
وقال عدنان احمد يوسف لرويترز في مقابلة يوم الثلاثاء quot;بحلول نهاية العام سنقترب من ربحنا في 2008 .quot;
وردا على سؤال عما اذا كان الربح يمكن ان يرتفع قليلا قال quot;لا اعتقد ذلك.quot; واضاف quot;هذا العام كان لدينا كثير من النفقات على نظامنا المصرفي الاساسي.quot;
وارتفعت النفقات التشغيلية للبنك بنسبة 7.4 في المئة على اساس سنوي في الربع الاول. وسجل ربحا صافيا يبلغ 201 مليون دولار في 2008 .
ويعمل البركة على اطلاق انظمة مصرفية اساسية جديدة في وحداته ويعتزم فتح 54 فرعا هذا العام.
ويقول يوسف ان البنك ليست له تعاملات مع مجموعتي سعد والقصيبي السعوديتين المتعثرتين اللتين تقومان باعادة جدولة ديونهما.
واضاف ان الاصدار العام الاولي المقرر البالغة قيمته 100 مليون دولار لوحدته السورية سيمضي قدما هذا الصيف.
وقال quot;نحن نعمل الان بشأن نشرة الاكتتاب للصفقات وستطرح قبل اغسطس.quot;
ويجري بنك البركة محادثات مع الحكومة الفرنسية بشأن الدخول الى فرنسا التي يوجد بها اكبر عدد من المسلمين بين دول اوروبا الغربية.
وقال يوسف انه مثلما يحدث في اماكن اخرى فسوف تسعى مجموعة البركة لدخول السوق من خلال الاستحواذ على حصة في بنك محلي.
واضاف quot;حين نذهب الى دولة فاننا لا نفعل ذلك بحصة اقلية وانما نفعله بحصة اغلبية.. وعلاوة على ذلك لا نفعله بأنفسنا بنسبة 100 في المئة.quot; واشار الى البنك ليست لديه خطط لبدء عملياته في فرنسا هذا العام.
وقال يوسف ان البنك ينظر ايضا للصين والهند واندونيسيا حيث يعتزم تحويل مكتبه التمثيلي الى بنك تجاري كامل بحلول نهاية 2009 او العام القادم.
وقال يوسف ان الخطط لبنك اسلامي جديد بقيمة عشرة مليارات دولار والتي بدأها الملياردير السعودي الشيخ صالح كامل تمضي قدما حيث يجري الان الاعداد لطرح للاكتتاب الخاص للمستثمرين.
ويعمل يوسف مستشارا للمشروع الذي يقوده الشيخ صالح كامل الذي يرأس ايضا مجلس ادارة مجموعة البركة.