باريس: قالت مبادلة للتنمية هيئة الاستثمار الحكومية في أبوظبي اليوم إنها تبحث عن شراكة مع مجموعات طيران رائدة، لكنها نفت تقارير عن اعتزامها شراء حصص في شركات طيران أوروبية كبرى. وأكد حميد الشمري مدير وحدة صناعة الطيران في مبادلة اليوم الأربعاء في معرض للطيران في باريس quot;مشاركة مؤسسات عالمية رائدة في مجال صناعة الطيران يشكل جزءاً أساسياً من استراتيجيتنا طويلة الأجلquot;.

وأضاف إن quot;إقامة صناعة طيران عالمية في أبوظبي جزء رئيس من سياسة تنويع الاقتصاد التي تنتهجها الإمارةquot;.

لكنه نفى تقريراً إعلامياً نقل عنه قوله إن مبادلة قد تدرس شراء حصة في شركات مثل اي.ايه.دبي.اس أو فينميكانيكا أو رولزرويس. وقال quot;لا نهتم بشراء حصص أسهم في أي من الشركات التي ندخل معها في شراكة. والنموذج الرهن الذي نتبعه هو شراكة وشروعات مشتركة تتركز على أبوظبيquot;.

وكان الشمري يتحدث بعدما وقّع صفقة شراكة في أعمال صيانة مع وحدة جي.اي افييشن جنرال الكتريك، أكبر مصنع في العالم لمحركات الطائرات، تقدم بموجبه جي.اي الدعم والخدمات، في حين تقيم مبادلة شبكة صيانة لمحركات جي.اي.

وهذه هي أحدث صفقات مبادلة في إطار سعي الإمارات، خامس أكبر مصدر للنفط في العالم، إلى تنويع اقتصادها. ولم تورد جي.أي أو مبادلة أي تفاصيل مالية عن الصفقة التي تأتي في إطار شراكة أوسع نطاقاً اتفقت عليها الشركتان العام الماضي.

وقال جون رايس نائب الرئيس التنفيذي لجي.اي إن المجموعة لن تقيد مجالات التعاون المشترك المستقبلي مع مبادلة. من جهته، أوضح الشمري أن المجموعتين تقومان بتحليل السوق بحثاً عن سبيل لتقسيم الإيرادات بينهما في الأشهر القليلة المقبلة.