الرياض: أعلن البنك السعودي للاستثمار أنه وقّع اتفاقاً مع مجموعة quot;دلة البركةquot; لإنهاء العمل بمذكرة التفاهم الموقعة بينهما في يوليو 2007 للاستحواذ على 50 % من مجموعة البركة المصرفية، واعتبارها منتهية.

وأرجع البنك السعودي في بيان له اليوم هذا الاتفاق إلى ما طرأ على الأسواق في الفترة السابقة من تذبذب حاد وهبوط في تثمين الأصول، نتيجة للأزمة الإقتصادية العالمية، الأمر الذي أدى إلى استحالة المضي في إجراءات مذكرة التفاهم.

وكان البنك أعلن قبل عامين تقريباً على موقع quot;تداولquot;، توقيعه مذكرة تفاهم مع شركة quot;دلة البركة القابضةquot; يتم بموجبها تملك البنك السعودي لحصة 50 % من مجموعة البركة المصرفية المدرجة في سوق البحرين والمملوكة لشركة quot;دلة البركة القابضةquot;، مقابل تملك quot;دلة البركةquot; حصة في البنك السعودي بسعر يتم الاتفاق عليه بين الطرفين بعد أخذ كل الموافقات اللازمة.

يشار إلى أن مجموعة quot;البركةquot; المصرفية تأسست عام 2002 كذراع مالي لشركة quot;دلة البركة القابضةquot; المملوكة للشيخ صالح كامل، تمتلك حصصاً في 10 مصارف إسلامية في كل من الجزائر والبحرين ومصر وتركيا والأردن ولبنان وباكستان وجنوب افريقيا والسودان وتونس.