فرانكفورت، ميونيخ: قالت مصادر اليوم الجمعة إن شركة صينية لصناعة السيارات عرضت شراء حصة في وحدة أوبل التابعة لمجموعة جنرال موتورز لتنافس عرضاً من شركة توريد الأجزاء الكندية ماجنا.

وأضافت المصادر لرويترز أن شركة بكين أوتوموتيف قدمت عرضاً غير ملزم لشراء الشركة الألمانية، وستقدم عرضاً ملزماً بحلول منتصف يوليو.

وتأتي الأنباء قبل انتهاء مهلة نهائية لجنرال موتورز الجمعة لتقديم وثائق إلى قاضي التفليسات الاتحاد الأميركي روبرت جيربر الذي سيصدر قراره بحلول 10 يوليو بشأن خطة لإنشاء quot;جنرال موتورز جديدةquot;، تضم العلامات التجارية شيفروليه وكاديلاك وبويك ووحدة صناعة الشاحنات جي.ام.سي.

وماجنا المدعومة من شركاء روس هي الأوفر حظاً لشراء أوبل. وشركة ار.اتش.جيه انترناشونال البلجيكية هي صاحبة العرض الثالث، رغم أنها أعلنت الأربعاء أنها سجلت خسائر سنوية كبيرة، كما يشكك محللون في امتلاكها السيولة الكافية للمنافسة.

وقال وزير ألماني اليوم إن أي عرض سيفوز سيواجه تحقيقاً صارماً من جانب سلطات مكافحة الاحتكار. وامتنع عن تحديد القضايا التي ربما تهم سلطات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، نظراً إلى أن الحكومة الألمانية لا تزال بانتظار تلقّي خطة العمل بشأن الاستحواذ على أوبل. وعبّر عن أمله في تلقي الخطة بنهاية يوليو.

وجاء بعض الدعم من بريطانيا، حيث تنتج جنرال موتورز، وتسوق السيارات أوبل تحت العلامة التجارية فوكسهول.

وقالت الحكومة البريطانية إنها مستعدة لتأييد أي اتفاق، ربما من خلال قروض، إذا كانت الشروط ملائمة.