القدس: أعلن العديد من المسؤولين الإسرائيليين الأربعاء أن حكومة بنيامين نتانياهو اليمينية تبنت منذ تشكيلها في نهاية مارس سلسلة إجراءات، من شأنها تسهيل التنمية الاقتصادية لفلسطينيي الضفة الغربية المحتلة.

وقال نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني أيالون في مؤتمر صحافي في القدس quot;لم يعد هناك سوى 14 نقطة تفتيش في هذه المنطقة، في مقابل 41 في يوليو 2007، والغالبية تعمل 24 ساعة على 24 وللمرة الأولى في عشرة أعوام، لم يعد هناك نقاط تفتيش حول المدن الفلسطينيةquot;. لكن مصدراً عسكرياً أفاد بأنه لا يزال هناك 504 حواجز في الضفة الغربية.

وأضاف أيالون quot;لقد جازفنا على مستوى الأمن للسماح بحدوث نهوض اقتصادي للفلسطينيين، وندعو المجتمع الدولي إلى الاستثمار في هذه المنطقةquot;. وأشار إلى إحصاءات للبنك الدولي تتحدث عن نمو اقتصادي بنسبة 8 % في الضفة الغربية خلال 2008، لافتاً إلى توقعات مماثلة للعامين 2009 و2010.

وأوضح أن التحسينات التي أدخلت على عمليات المراقبة عند الحواجز أتاحت لـ1.2 مليون سائح التوجه هذا العام إلى الضفة الغربية، quot;وهو رقم يمكن أن يزيد ثلاثة أضعافquot;. ولاحظ أيالون أيضاً أن نحو 75 ألف عامل فلسطيني في الضفة الغربية يعملون في إسرائيل.

كذلك، يحمل نحو ألف تاجر تأشيرات دخول دائمة إلى إسرائيل، ومثلهم 200 مسؤول في السلطة الفلسطينية. كما حصل موظفون فلسطينيون على أربعة آلاف و445 إذن إقامة ليلية في إسرائيل.