بروكسل: رفض رئيس المنظمة الدولية للطيران المدني quot;أياتاquot;الخميس اقتراحاً يدعو إليه الاتحاد الأوروبي لوضع قائمة سوداء عالمية بشركات الطيران التي لا تلتزم بمعايير السلامة. وأبلغ روبرتو كوبيه جونزاليس الصحافيين quot;لا أعتقد أن هذا هو الحل على المستوى العالميquot;.

وأضاف quot;ثني المسافرين عن استخدام طائرة معينة أو شركة طيران معينة على خطوط سفر معينة لن يحد بالضرورة من الحوادثquot;. وكان مفوض النقل الأوروبي أنتونيو تاجاني قال الأسبوع الماضي إنه سيقترح وضع قائمة سوداء بعدما اتضح أن طائرة شركة الخطوط الجوية اليمنية التي تحطمت قرب جزر القمر كانت قد أثارت مخاوف تتعلق بالسلامة خلال عمليات فحص أوروبية.

وأوضح جونزاليس quot;في الوقت الحالي لا يمكن أن أحبذ قائمة سوداء عالمية لأنني لا أملك تفويضاً من دول المنظمة الدولية للطيران المدني للقيام بذلك، لكنني أتفق تماماً مع المفوض تاجاني في أننا يبنغي أن نعمل سوياًquot;.

وقال مسؤول في المفوضية الأوروبية إن جونزاليس وتاجاني اتفقا على ضرورة تعزيز الشفافية وتبادل المعلومات بشأن السلامة الجوية. وأضاف أن بمقدور الاتحاد الأوروبي أيضاً أن يساعد الدول الأخرى في مجال التدريب.

وتتوقع المفوضية تقديم مقترحات تتعلق بالسلامة لمؤتمر منظمة الطيران المدني بشأن السلامة الجوية الذي يعقد في مارس 2010.