طهران: أعلن المدير التنفيذي للشركة الوطنية لتصدير الغاز الإيرانية رضا كسائي زاده أن شركات من بلغاريا وتركيا وألمانيا وايطاليا والنمسا تقدمت بطلبات لشراء الغاز من بلاده، معتبراً خط انابيب الغاز نابوكو غير مجدٍ اقتصادياً.

رئيس الوزراء التركي يرغب في نقل الغاز الايراني عبر نابوكو

وأوضح زاده، في تصريح لوكالة quot;مهرquot; الإيرانية شبه الرسمية، أن إيران اختارت خط أنبوب بارس كمسير أصلي لصادراتها من الغاز الطبيعي إلى أوروبا، مشيراً إلى أنه أجريت حتى الآن في هذا المجال مباحثات مع شركات أوروبية مختلفة من ألمانيا وتركيا وبلغاريا وايطاليا والنمسا، بشأن شراء الغاز من إيران.

ونوه إلى أن أهم العراقيل في مجال تصدير الغاز الإيراني إلى أوروبا تتمثل في قضية تحديد السعر وبعض القضايا السياسية، معرباً عن اعتقاده بأن الاستراتيجية المتبعة كفيلة بإزالة هذه العراقيل.

وتبلغ الطاقة التصديرية لخط أنبوب بارس نحو 110 مليون متر مكعب من الغاز يومياً، ومن المقرر أن يمر هذا الأنبوب عبر الأراضي التركية إلى اليونان وإيطاليا وسويسرا، ومن هناك إلى النمسا وألمانيا.

وأشار إلى أن المشروع يحتاج إلى استثمار بقيمة أربعة مليارات دولار تقريباً، ومن المقرر أن يجهز بالغاز المصدر من المراحل الخمسة في حقل بارس الجنوبي.

واعتبر كسائي زاده أن مشروع خط أنابيب نابوكو غير مجدٍ اقتصادياً، موضحاً أن قادة كونسرتيوم نابوكو يعتمدون على مصادر للغاز سوف لن تكون قادرة على تلبية احتاجاتهم في المستقبل.

ورأى أن تكاليف الاستثمار الباهضة لإنشاء خط أنابيب نابوكو سيتحملها الزبائن، موضحاً أن أهم المشاكل التي تواجه تنفيذ مشروع خط أنابيب نابوكو تتمثل في بعد المسافة، حيث إن مد خط الأنابيب هذا لمسافات طويلة مع أسعار النفط المنخفضة ليس له أي مبرر اقتصادي.