أبوظبي: شدد وزير الخزانة الأميركي تيموثي غايتنر اليوم الأربعاء من أبوظبي على أهمية إرساء أسس لنمو اقتصادي متوازن على المستوى العالمي، من أجل الحؤول دون وقوع أزمات اقتصادية في المستقبل.

وقال غايتنر للصحافيين في اليوم الثاني من جولته في الخليج، التي شملت السعودية أيضاً، quot;لا نريد أن نعالج فقط التأثير الآني للأزمة المالية، بل نريد أن نرسي أسس أكثر قوة لنمو عالمي أكثر توازناًquot;. وأضاف quot;علينا أن نحرص على ألا نزرع بذور أزمات مقبلة، بينما نخرج من هذه الأزمةquot;. واعتبر أن quot;ذلك يتطلب البحث عن مصادر مستقبلية مستدامة للنمو، وإرساء أسس لنظام مالي مستقرquot;.

وأكد غايتنر، خلال جولاته في أوروبا والخليج، أنه يسعى إلى تقديم نظرة عن الوضع الراهن، وإلى تعزيز أسس العودة إلى مسار النمو.

وأتت تصريحات غايتنر بعد مشاركته في لقاء مع مجلس الأعمال الأميركي الإماراتي بهدف التشديد على أهمية السياسات التعليمية في الشرق الأوسط، من أجل الدفع قدماً بالنمو الاقتصادي، وذلك بحسب بيان لوزارة الخزانة الأميركية.

ويرى محللون أن زيارة غايتنر إلى السعودية والإمارات تهدف إلى تعزيز الثقة في تعافي الاقتصاد الأميركي. ومن المفترض أن يجري غايتر لقاءات اليوم مع مسؤولين إماراتيين ومع المسؤولين عن جهاز أبوظبي للاستثمار، الذي يعد أكبر صندوق سيادي في العالم. ويعتقد أن استثمارات هذا الجهاز مكشوفة على الاقتصاد الأميركي في جزء مهم منها.

وكان غايتنر أشاد الثلاثاء من السعودية بالاستثمارات الخليجية الضخمة داخل الدول الخليجية، وأكد أن أبواب الولايات المتحدة مفتوحة على مصراعيها أمام الاستثمارات الخليجية.

إلى ذلك، نقلت وكالة أنباء بلومبرج عن محافظ مصرف الإمارات المركزي قوله اليوم إنه تلقى تطمينات بشأن الدولار الأميركي أثناء زيارة وزير الخزانة الأميركي تيموثي جايتنر. ونقل موقع بلومبرج على الإنترنت عن سلطان ناصر السويدي قوله quot;من المهم للغاية توصيل رسائل التزام واقعية إلى الأسواق العالمية، وأستطيع القول إنه فعل ذلكquot;. وأضاف قائلاً quot;نؤكد دوماً أننا سنستمر في ربط الدرهم بالدولار الأميركيquot;.