القاهرة: أغلقت البورصة المصرية تعاملاتها اليوم الإثنين على صعود مؤشراتها، مدفوعة بارتفاع الأسهم القيادية في السوق والارتفاعات التي سجلتها أسواق الأسهم الآسيوية والأوروبية.

وقال متعاملون في السوق إن المؤشر الرئيس للبورصة المصرية quot;إي جي إكس 30quot;، الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة في السوق، أنهى تعاملات اليوم على إرتفاع بلغت نسبته 1.7%، بما يعادل 100 نقطة، مسجلاً 5841.33 نقطة.

كما ارتفع مؤشر quot;إي جي إكس 70quot;، الأوسع نطاقاً، الذي يقيس أداء أنشط الأسهم الصغيرة والمتوسطة، بنسبة 0.4% ليصل إلى مستوى 652.72 نقطة، كما شهدت أحجام التداول تحسناً ملموساً لتتجاوز 1.3 مليار جنيه (حوالي مليون 233 دولار).

وأرجع وسطاء في السوق ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية اليوم إلى الارتفاعات التي سجلتها أسهم شركات عائلة quot;ساويرسquot; النشطة في مجالات الاتصالات والعقارات والسياحة.

وانعكس الارتفاع القوي الذي سجلته أسواق الأسهم الأوروبية والآسيوية خلال تعاملات اليوم إيجاباً على أداء شهادات إيداع الشركات المصرية في بورصة لندن، خاصة شركتي أوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للإنشاء المملوكة لعائلة ساويرس.

وتستحوذ أسهم شركات ساويرس الثلاث: أوراسكوم تليكوم، وأوراسكوم للإنشاء والصناعة، وموبينيل على أكثر من 40% من الوزن النسبي لمؤشر البورصة المصرية الرئيس quot;إي جي إكس 30quot;.