وكالات: قال متعاملون إن المستثمرين الأجانب اشتروا أسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة، مما دعم المؤشر الرئيس للبورصة المصرية كيس 30 الذي أغلق على ارتفاع 0.72 % اليوم الاثنين.

وأغلق سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة، أكبر شركة إنشاءات مدرجة في البورصة المصرية، على ارتفاع 5.94 %، مسجلاً 106 جنيهات (19.06 دولار) ومنهياً موجة انخفاض استمرت أسبوعين. وكان السهم قد انخفض بنسبة 28.7 % هذا العام حتى إقفال أمس الأحد.

واعتبر محمد عشماوي من شركة التجاري الدولي للسمسرة أن quot;هذا الانتعاش طبيعيquot;.

وقالت المحلل في برايم للأوراق المالية، نيهال زكي، إن ما ساعد على صعود سهم أوراسكوم للإنشاء هو أن سعر السهم كسر مستوى المقاومة بين 103 و100جنيه.

وارتفع سهم أوراسكوم تليكوم، أكبر شركة عربية لخدمة الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين، 1.52 % إلى 21.97 جنيه للسهم.

ولأفاد محمد قطب من النعيم للاستثمارات المالية بأن المستثمرين الأجانب يقبلون على الشراء. وبخاصة على أسهم الشركات الكبرى.

وذكر متعاملون أن سهم موبينيل، أكبر شركة للهاتف المحمول في مصر، ارتفع بنسبة 5.56 % إلى 133.98 جنيه، بسبب توقّعات السوق بنتائج قوية للشركة عن الربع الأخير من العام الماضي.

وتوقّعت المجموعة المالية القابضة-هيرميس، أكبر بنك استثماري في مصر، الأسبوع الماضي أن ترتفع أرباح موبينيل في الربع الأخير بنحو 20 % إلى 526 مليون جنيه مصري. ومن المتوقع صدور النتائج في الأول من فبراير المقبل.

وبشكل عام، ارتفع مؤشر كيس 30 بنسبة 0.72 % إلى 3669.73 نقطة. وارتفع مؤشر هيرميس 0.44 % إلى 357.18 نقطة. وتراجع سهم التجاري الدولي 0.41 % إلى 264 نقطة.

على صعيد آخر، وقّعت هيئة الأوراق المالية، ممثلة مؤسسات سوق رأس المال الأردني، اليوم، اتفاقية مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والمنظمة التطوعية للخدمات المالية لتنفيذ مشروع برنامج المساعدات، ومراجعة التشريعات التي تحكم سوق رأس المال وتحديثها وفق أحدث الممارسات الدولية.

وذكر بيان عن الهيئة أن الاتفاقية ستمكّن هيئة الأوراق المالية وبورصة عمان ومركز إيداع الأوراق المالية من تقويم بنيتها التقنية ودراستها، إضافة إلى العمل على جذب استثمارات أجنبية للسوق، من خلال استحداث أدوات مالية جديدة مناسبة لسوق رأس المال.

وأضاف البيان إن الاتفاقية تهدف إلى العمل مع مؤسسات السوق على عدد من الموضوعات المهمة، تتضمن وضع آليات لرقابة المخاطر التي قد تتعرّض لها شركات الخدمات المالية العاملة في بورصة عمان ودراسة السوق وتقديم حلول لرقابة وتقليل التذبذب فيه ووضع الآليات المناسبة لتقويم الملاءة المالية لشركات الخدمات المالية.

وأوضح أنه بموجب المذكّرة، تقوم المنظمة التطوعية للخدمات المالية بالعمل مع خبراء ومتخصصين لإعداد مسودة قانون يتعلّق باندماج الشركات، ودخول مساهمين استراتيجيين في الشركات المساهمة العامة.

وتعمل المنظمة التطوعية على تدريب الموظفين العاملين في شركات الخدمات المالية ومؤسسات السوق وإجراء دراسة شاملة للبنية التشريعية والتقنية المعمول بها في سوق رأس المال، لا سيما ما يتعلق بالرقابة على شركات الخدمات المالية والتداول في السوق.

يذكر أن المنظمة التطوعية للخدمات المالية مؤسسة أميركية غير ربحية، تهدف إلى بناء أنظمة مالية ذات كفاءة في الاقتصاديات الناشئة، وتعمل في حوالي 50 دولة، من بينها الأردن، التي افتتحت مكتباً فيها عام 2004.

وفي الأردن، بلغ حجم التداول الإجمالي ليوم الإثنين حوالي 29.5 مليون دينار، وعدد الأسهم المتداولة 14.5 مليون سهم، نفذت من خلال 9043 عقداً.

وعن مستويات الأسعار، انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق هذا اليوم إلى 2653.57 نقطة، بانخفاض نسبته 1.48%.

وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة لهذا اليوم، البالغ عددها 166شركة مع إغلاقاتها السابقة، فأظهرت 41 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و 103 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.

وبالنسبة إلى الشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها، فهي الأردنية للاستثمارات المتخصصة بنسبة 4,97%، والمتحدة للاستثمارات المالية بنسبة 4,95%، والإقبال للاستثمار بنسبة 4,92%، والدباغة الأردنية بنسبة 4,83%)، والقصور للمشاريع العقارية بنسبة 4,81%.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها، فهي أوتاد للاستثمارات المالية والعقارية بنسبة 5,02%، والشركة الشامخة للاستثمارات العقارية والمالية بنسبة 5,00%، والعربية الدولية للتعليم والاستثمار بنسبة 4,96%، والأردن لتطوير المشاريع السياحية بنسبة 4,89%، والموارد للتنمية والاستثمار بنسبة 4,88%.