الجزائر: صادقت الجزائر على اتفاقية إنشاء منتدى الدول المصدرة للغاز، التي تمّ التوقيع عليها نهاية العام الماضي في موسكو.
وأصدر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة مرسوماً رئاسياً، صادق من خلاله على الاتفاقية، وصدر ذلك في العدد الأخير الذي يحمل رقم 38 من الجريدة الرسمية.

وتأتي مصادقة الجزائر على الإتفاقية بعد أسابيع من انتخاب وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل نائباً للأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز في قطر، الدولة المقر لهذه المنظمة الجديدة.

ومن المقرر أن تنظم الجزائر في مدينة وهران، غرب البلاد، في 19 إبريل عام 2010، أول اجتماع رسمي لمنتدى الدول المصدرة للغاز، وذلك بإشراف من الأمين العام الجديد له، بعد انتخابه في ديسمبر المقبل في اجتماع الدوحة، فيما ستنتقل الرئاسة إلى الجزائر خلال اجتماع وهران.

ويضم المنتدى، الذي أنشئ في طهران عام 2001، وتأسس رسمياً في ديسمبر عام 2008 في روسيا، 15 دولة، تعد من أهم الدول المنتجة والمصدرة للغاز، وهي الجزائر وإيران وروسيا وقطر وفنزويلا وبوليفيا وسلطنة بروناي ومصر وإندونيسيا وليبيا وماليزيا ونيجيريا وترينيداد وطوباغو والإمارات العربية المتحدة.

وقد أثار تأسيس المنتدى ردود فعل غير مرحبة من قبل الدول المستهلكة للنفط والغاز، خوفاً من تحوله إلى تكتل يهيمن على سوق الغاز في العالم. ودفع هذا التخوف إلى تأكيد أعضاء المنتدى على أن الأخير لا يهدف إلى مناقشة الحصص ومستويات إنتاج الغاز على غرار منظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot;، وإنما يسعى إلى بحث توقعات تطور صناعة الغاز وبرامج الاستثمار على المدى الطويل والتكنولوجيات التي يجب استعمالها.

يذكر أن الجزائر تنتج 152 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً، وتصدر 62 مليار متر مكعب.