الدوحة: السيد روهيت واليا نائب الرئيس التنفيذي لبنك /ساراسين البن/ السويسري - فرع الشرق الاوسط المحدود ان منطقة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تعد سوقا هامة بالنسبة للبنك لانها تستأثر على /40/ في المائة من احتياطي النفط العالمي. وقال نائب الرئيس التنفيذي لبنك /ساراسين البن/ في تصريحات لوكالة الانباء القطرية /قنا/ ان الاقتصاد القطري في ظل الازمة المالية يسير بخطى ثابته ورصينة وقادرة على مقاومة اثار الازمة .. مؤكدا ان قطر واحدة من الاسواق الرئيسية الواعدة بالنسبة للبنك وغيره من المستثمرين. واشاد بالمرونة التي أبدتها دولة قطر في مواجهة الانكماش الاقتصادي الحالي .. وقال ان دولة قطر نجحت في مواجهة التحديات والاثار المترتبة على الازمة بسبب الدعم الحكومي الكبير والادارة الرشيدة للشركات القطرية بالاضافة الى المتانة الاستثنائية للاسس الاقتصادية القطرية والنمو الكبير للناتج المحلي الاجمالي الذي ساعد بدوره في المحافظة على حالة الاستقرار الاقتصادي. واشار الى ان الاقتصاد القطري نأى بنفسه عن تاثيرات الازمة المالية العالمية .. مؤكدا ان قوة الاقتصاد القطري بدت جلية من خلال أداء سوق الاسهم القطرية على مدار الستة اشهر الماضية حيث اظهرت افضل أداء على مستوى المنطقة وكل ذلك ساعد قطر على مواجهة الازمة والخروج منها سالمة. وحول عمليات ونشاط البنك السويسري في دولة قطر قال السيد روهيت واليا ان هذه الانشطة بدات في فبراير العام الماضي وهي مرتبطة مع بنك /البن كابيتال/ للاستثمار المحدود.

واضاف ان توجهات المنطقة حول تنويع النشاط الاقتصادي من مجرد الاعتماد على النفط الى التمويل والنشاط المصرفي والاقتصادي والسياحي تجعل منها بيئة خصبة للاستثمار مما جعلنا نتواجد في ثلاث دول خليجية وهي دولة قطر ودولة الامارات وسلطنة عمان. وحول الازمة المالية العالمية اضاف ان دول مجلس التعاون استطاعت مواجهة تحديات الازمة العالمية التي أدت الى تقلص الثروة في انحاء العالم .. موضحا انه رغم هذه الازمة ألا انه في المقابل برز اتجاه جديد بدا في الظهور وهو انتقال الثروة من مؤسسات مصرفية كبيرة الى مصارف صغيرة خاصة. واضاف ان بنك ساراسين البن اظهر التزامه تجاه العملاء في قطر مع بداية العام الماضي 2008 , مؤكدا ان البنك استطاع ان يبرهن قدرته على تلبية احتياجات العملاء حسب المقتضيات وفي جميع الاوقات. وذكر انه في اوقات سابقة كانت دول مجلس التعاون وقبل انشاء المراكز المالية والصناعة والمصرفية تعتمد على علاقات خارجية مثل زيارة مصرفيين المنطقة بحقائب مصرفية لتلبية احتياجات الاستثمار , ومع تغير الزمن تم انشاء مؤسسات مالية مثل مركز قطر للمال ولذلك اصبحت الصناعة المصرفية اكثر التصاقا بالاحتياجات الاستثمارية للمنطقة. واوضح ان هذا التوجه اصبح يشكل مفهوم أدارة العلاقات وبشكل جوهري .. مشيرا الى انه عندما يكون مدير المحفظة الاستثمارية الخاصة متواجد على ارض الواقع فان ذلك بحد ذاته يعتبر ميزة هامة وهذا من الاسباب الرئيسية التي تقف وراء توسع عمليات البنك في دولة قطر. واضاف ان بنك /ساراسين البن/ ينظر الى دولة قطر لتكون قاعدة انطلاق الى اسواق دول مجلس التعاون الاخرى .. موضحا ان البنك قام مؤخرا بتعزيز القطاع المصرفي من خلال التعاقد مع فريق الخدمات المصرفية في البلاد. ومن جانبه قال السيد سليمان يوسف صالحي كبير المدراء التنفيذيين في بنك /ساراسين البن/ في قطر ان هدفنا السعي الحثيث لزيادة حجم أعمال البنك في قطر وتوسيع قاعدة العملاء .. مشيرا الى ان الاهتمام في قطر ياتي من الثقة بالاقتصاد القطري القوي وبدعم شركاء بنك /ساراسين البن/ والخبرة الواسعة في السوق المحلية القطرية.

واضاف صالحي ان دعم دولة قطر لاقتصادها منذ بداية الازمة ساعد الاقتصاد القطري على الاحتفاظ بمرونته التي تجلت بثلاث مبادرات حكومية رئيسية كانت الاولى شراء من /10/ في المائة الى /20/ في المائة من اسهم البنوك المحلية لتحسين السيولة , يليها شراء حصة من سوق الاوراق المالية واخر هذه المبادرات شراء اصول عقارية من بنوك محلية مما يوفر أعلى درجات الائتمان. وذكر ان بنك /ساراسين البن/ من أقدم البنوك السويسرية ويصل عمره الى 170 سنة ويركز أعماله على الاستثمارات في المشاريع المستدامة والتي تعتبر من المشاريع الحيوية في دولة قطر وغيرها. وقال ان البنك يقدم للعملاء مجموعة من خدمات أدارة الاستثمارات والاستشارات الاستثمارية تشمل العديد من المجالات المصرفية والصناديق المشتركة والاوراق المالية وادارة المحافظ الاستثمارية.