لندن: أوضح محلل بارز في صناعة النقل البحري اليوم الخميس أن صادرات أعضاء منظمة أوبك من النفط الخام، ماعدا أنغولا والأكوادور، ستهبط 390 ألف برميل يومياً، خلال فترة الأسابيع الأربعة، التي تنتهي في 8 أغسطس.

وأشار رئيس مؤسسة أويل موفمنتس الاستشارية البريطانية، روي ماسون، إلى أن صادرات النفط الخام المحمولة بحراً لأعضاء أوبك ستنخفض في فترة الأسابيع الأربعة في المتوسط إلى 22.39 مليون ب-ي، من 22.78 مليون ب-ي، في الأسابيع الأربعة حتى 11 يوليو.

ونوهت المؤسسة بأن هذا سيكون أكبر هبوط للصادرات منذ فترة الأسابيع الأربعة المنتهية في 18 إبريل.

وقال ماسون quot;نحن نمر بموسم الصيف في الشرق الأوسط، حيث يتوقع المرء تسليم كميات من الخام للسوق المحلية، مع زيادة عمليات التكرير المحلية، من أجل الوفاء بطلب الصيفquot;.

وفي تقرير منفصل، قدرت وحدة الاستخبارات البحرية لشركة لويدز أن متوسط صادرات أوبك المحمولة بحراً، باستبعاد أنغولا والأكوادور أيضاً، هبطت في الأسابيع الأربعة حتى 12 يوليو، مقارنة مع فترة الأسابيع الأربعة السابقة.

واأظهر بيانات الوحدة -وهي مؤسسة استشارية مقرها لندن- أن الصادرات هبطت إلى 20.25 مليون ب-ي، من 21.01 مليون ب-ي في الأسابيع الأربعة حتى 14 يونيو.

وتنخفض إمدادات المعروض، مع تنفيذ منظمة أوبك تخفيضات إنتاجية، تبلغ إجمالاً 4.2 مليون ب-ي من مستوياتها الإنتاجية في سبتمبر.

وقال ماسون إن معدل امتثال أوبك للتخفيضات الإنتاجية يبلغ ما بين أكثر من 70 % من المستويات المستهدفة، مقارنة مع 68 % الأسبوع الماضي.