الرياض، لندن: توقع محللون أن تظل أسعار الفائدة السعودية قصيرة الأجل عند أدنى مستوياتها في 20 عاماً، بسبب ضخامة السيولة في البنوك، وإحجامها عن الإقراض، بعدما كشفت مجموعتان عائليتان عن خطط ضخمة لإعادة هيكلة ديونهما.

وانخفضت الفائدة على أموال ليلة إلى ما دون الصفر مرات عدة في الأيام القليلة الماضية، فيما يعكس إحجام البنوك عن تلقي المزيد من الودائع، بعدما خفض البنك المركزي إلى النصف سعر الفائدة، الذي يدفعه على ودائع البنوك في يونيو الماضي.

وقالت مونيكا مالك الاقتصادية في المجموعة المالية-هيرميس في دبي quot; الفائدة على الودائع قصيرة الأجل انخفضت بسبب ضخامة السيولة في القطاع المصرفيquot;. وأضافت quot;نمو الائتمان للقطاع الخاص ظل ضعيفاً، مع إحجام البنوك عن الإقراض، فيما يرجع جزئياً إلى الصعوبات التي تواجهها الشركات العائليةquot;.

وجنبت بنوك الخليج مخصصات، بعدما اعلنت مجموعتا سعد وأحمد حمد القصيبي وأخوانه عن خطط لإعادة هيكلة ديونهما. ورفضت المجموعتان والبنك المركزي تحديد نطاق المشكلة.

وقالت بنوك عدة إنها تواجه خسائر محتملة، نتيجة لقروض قدمتها للمجموعتين، وقدر بنك اتش.اس.بي.سي التعرض الائتماني للبنوك السعودية وحدها بنحو سبعة مليارات دولار.

وقالت اليزابيث جروي المحللة في بي.ان.بي باريبا في لندن quot;يبدو بدرجة كبيرة أن الأموال مكدسة في مكانها. وليس هناك اهتمام حقيقي بنقلها إلى أي مكان آخر. وإعادة هيكل الديون تلقي بظلالها بدرجة كبيرة على السوقquot;.

وسجلت الفائدة على أموال ليلة في السعودية 1.00-1.50 % اليوم الثلاثاء، ولكن انخفاضها وصل إلى مستوى -0.30 %.

وسجلت الفائدة على أموال أسبوع انخفاضاً إلى مستوى -0.25 % أمس الاثنين، وسجلت 0.05-0.25 % الساعة 07:58 بتوقيت غرينتش اليوم الثلاثاء.