عمان: ادى اضراب موظفي وعمال مؤسسة الموانئ الاردنية المطالبين بتحسين اوضاعهم المعيشية الى شلل السبت في معظم مرافق ميناء العقبة المتنفس البحري الوحيد للمملكة، على ما افاد مصدر مسؤول في المؤسسة، وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان quot;ميناء العقبة (325 كلم جنوب عمان) يعمل الآن بالحد الادنى من موظفيه البالغ عددهم نحو 3650 بعد ان شل استمرار اضراب العدد الاكبر من موظفي وعمال مؤسسة الموانىء معظم مرافق الميناءquot;.

وكان هؤلاء اعتصموا الخميس مطالبين بتحسين اوضاعهم المعيشية واشتبكوا مع رجال الدرك ما ادى الى اعتقال عدد منهم واصابة احدهم بجروح نقل على اثرها الى المستشفى وهو quot;بحال حرجةquot;. وبين مطالب هؤلاء صرف مبالغ نقدية بدل سكن للموظفين وبحث زيادة الاجور اليومية للعمال وتوفير اراض سكنية.

وقرر رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي السبت الافراج عن جميع الذين تم توقيفهم على خلفية الاعتصام. وأوعز الذهبي quot;بايجاد حل عادل ومرض لقضية عمال الموانىء في العقبةquot;، على ما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا).

واضافت الوكالة انه quot;تقرر تشكيل فريق مفاوض من كافة الاطراف للعمل على دراسة مطالب العمال وتحقيق الواقعي والممكن منها مع مراعاة عدم تحميل مؤسسة الموانىء اية اعباء مالية توثر على ادائها مستقبلاquot;. كما تقرر quot;عقد اجتماع يضم جميع الاطراف المعنية للتوصل الى صيغة توافقية بين مؤسسة الموانىء والعمالquot;.