الكويت: أعلنت اليوم جلوبل كابيتل مانجمينت، ذراع صناديق الاستثمارات البديلة لبيت الاستثمار العالمي quot;جلوبلquot;، أن صندوق جلوبل العقاري للإجارة الذي يستثمر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قد أعلن عن توزيعات نقدية بنسبة 6.5 في المائة بحيث يعد التوزيع الربع سنوي الثالث لمستثمريه.وصرح السيد/ شيليش داش المدير الشريك في جلوبل كابيتال مانيجمنت، quot;إن صندوق جلوبل العقاري للإجارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد تم إطلاقه كصندوق ذو رأسمال ثابت وتم استدعاء 40 في المائة من رأس ماله عام 2008. واستثمر رأس مال الصندوق في مشروعين أحدهما في دبي والآخر في الكويت.

وفى معرض تعليقه على أداء الصندوق أضاف داش بأن الصندوق قد حقق تدفقات نقدية مستقرة من مشروعيه الاستثماريين وقام بتوزيع 8 في المائة كتوزيعات نقدية لمالكى الوحدات عن الربع الرابع من العام 2008 والربع الأول من العام 2009. وقد ساء الوضع الاقتصادي خلال النصف الأول من العام 2009 نتيجة للكساد المستمر وقصور النشاط الاقتصادي والخاص بالقطاع العقاري في المنطقة. وعليه فقد تم تأجيل عدد من المشروعات وإلغاء بعضها وتخفيض حجم البعض الآخر مما يعكس نقص الائتمان المصرفي وشح في السيولة.

وخلال هذه الفترة لم يسجل كثير من الصناديق في المنطقة أرباح إيجابية نتيجة للأداء السيئ للأصول التي تستثمر فيها هذه الصناديق. وقد قرر صندوق جلوبل العقاري للإجارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كصندوق إسلامي يهدف إلى توزيع أرباح على المساهمين، أن يمنح المستثمرين توزيعات نقدية بواقع 6.5 في المائة عن الربع الثاني لعام 2009. بحيث تكون هذه ثالث مرة يقوم بها الصندوق بتوزيع أرباح نقدية منذ الانتهاء من تسويق للصندوق في سبتمبر 2008.

من جهة أخرى علق السيد/ راكيش باتنايك، رئيس إدارة الصناديق العقارية فى جلوبل كابيتال مانيجمنت quot;تستمر التحديات في العام 2009 في منطقتي دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبالرغم من ذلك تتمتع الدول في منطقة الخليج بموقف جيد للتغلب على الأزمة كما يتوقع لها أن تمر بمرحلة من التعافي السريع مع الأخذ في عين الاعتبار احتياطياتهم النقدية الكبيرة المتراكمة على مر السنينquot;.

وتعليقا على الصندوق واستثماراته أضاف باتنايك quot;إن تقلبات السوق الذي نشهده حاليا في المنطقة قد ساعد على تعزيز قرارنا بتبني سياسة انتظر وراقب في توزيع رأس المال المتبقي من الصندوق. ويراقب الفريق العقاري عن كثب أوضاع السوق وسيعمل على استدعاء ثان لرأس المال المتبقي في وقت مناسب. وسيتبع الصندوق إستراتيجية للاستثمار في الأصول التشغيلية المنتقاة والتي يمكن الاستحواذ عليها بتقييمات جذابة بمجرد أن يظهر السوق إشارات للتعافيquot;.

ويدير الفريق العقاري حوالي 500 مليون دولار أمريكي من الموجودات العقارية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والصين والهند وفيتنام من خلال صناديقها العقارية الأربعة. ويتكون الفريق العقاري من أفراد مؤهلين ولديهم خبرات متراكمة في هذا العمل تزيد على 150 عام في فئات الموجودات المختلفة. وقد تم الإشادة بأداء فريق إدارة الصناديق العقارية على نطاق واسع من قبل العديد من الجهات العالمية بحصوله على عدد من الجوائز منها أفضل مدير صناديق عقارية إسلامية من قبل سي بي أي فاينانشال في بداية العام 2009 ومؤتمر التمويل العقاري الدولي عام 2008.