الكويت: نفى الرئيس التنفيذي في شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) بدر السميط أي علاقة بزيادة رأسمال الشركة مع مديونية تخص بنك الخليج. وقال السميط في كتاب وجهه إلى سوق البحرين للأوراق المالية، ممثلا برئيس قسم التداول وشؤون الأعضاء إبراهيم العرادي، أن laquo;بيت الاستثمار العالمي بصدد زيادة رأس المال، عند استدعاء الزيادة من قبل مجلس إدارة الشركة. أما فيما يخص بنك الخليج، فنفيدكم بعدم وجود علاقة بزيادة رأس المال ومديونية الشركة لدى البنكraquo;. واختتم السميط كتابه قائلا: laquo;سوف يتم موافاتكم بما يستجد حول الموضوع في حينهraquo;. وقد نشرت بورصة البحرين خبر النفي على شاشات التداول يوم الأحد الماضي 9 أغسطس 2009. من جانب آخر، أفادت شركة بيت الاستثمار العالمي بأن تقرير مراقبي الحسابات على بياناتها المالية للنصف الأول في 2009 يحتوي على ما يلي:
كما هو مبين في الايضاحين 2 و22 حول المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة تكبدت المجموعة صافي خسارة بلغت 99.73 مليون دينار لفترة الأشهر الستة المنتهية في 30/6/2009 ولديها خسائر متراكمة بمبلغ 98.56 مليون دينار كما في ذلك التاريخ بالإضافة إلى ذلك تخلفت الشركة الأم في 15/12/2008 عن سداد تسهيلات مشتركة بمبلغ 200 مليون دولار أميركي (55 مليون د.ك) وبالتالي علقت سداد اي مدفوعات مستحقة من أصول الدين لمصلحة البنك والمؤسسات المالية بعد ذلك التاريخ. وقد أدى التخلف عن السداد هنا إلى تفعيل أحكام استحقاق جميع الالتزامات القائمة والواردة ضمن مستندات الاقتراض للمجمعة وبالتالي اخفاق المجموعة في تسديد كامل التزاماتها. وتعمل المجموعة حاليا بشكل فعال على التفاوض مع الجهات المانحة لتلك القروض لاعادة هيكلة التزامات الدين. وقد أصبحت قدرة المجموعة على متابعة أعمال على اساس مبدأ الاستمرارية تستند بشكل كبير على النجاح في هذه المفاوضات. إننا لم نتمكن من الوصول إلى أدلة تدقيق موثوق منها وكافية لتحديد مدى قدرة المجموعة على الوصول إلى اتفاق بشأن إعادة هيكلة التزامات الدين المستحقة عليها.
عدم ابداء الرأي: بسبب الأثر الجوهري للحالة المذكورة في الفقرة السابقة، ليس لدينا قدرة الحصول على المعلومات مناسبة وفعالة لتقديم أساس لاستنتاجنا حول المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة. لذلك لا تعبر عن استنتاجنا حول هذه المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة.