جنيف: لفتت صحيفة ان.زد.زد ام زونتاج الأسبوعية اليوم الأحد أن الاتفاق الذي جرى توقيعه بالأحرف الأولى بين الولايات المتحدة وسويسرا الأسبوع الماضي بشأن يو.بي.اس، سيتضمن الكشف عن أسماء أصحاب نحو خمسة آلاف حساب مصرفي سري في سويسرا.

ونقلت صحيفة أسبوعية سويسرية أخرى هي زونتاج أن حوالي 4500 اسم سيجري تسليمها.

ومن شأن الاتفاق المهم الذي أنهى نزاعاً رفعت فيه سلطات الضرائب الأميركية دعوى قضائية على يو.بي.اس لإجباره على الإفصاح عن أسماء 52 ألف عميل أميركي مشتبه في تهربهم من الضرائب، أن يبدد سحابة كبيرة تحوم فوق ثاني أكبر بنك إدارة ثروات في العالم.

كما أنه لا يمس مبدأ السرية المصرفية في سويسرا، رغم أن كثيراً من المصرفيين السويسريين في قطاع البنوك الخاصة يقولون إن تلك السرية تضررت بشدة.

وأشارت صحيفة ان.زد.زد ام زونتاج إلى أن التسوية ستستند إلى اتفاقية الازدواج الضريبي الموقّعة بين الولايات المتحدة وسويسرا عام 1996، وبذلك فلن تتطلب أي تغيير في القانون السويسري.

وأضافت أنه نتيجة لذلك سيستطيع مجلس الوزراء السويسري أن ينفذ الاتفاق مباشرة دون عرضه على البرلمان. وقالت ان يو.بي.اس سيتجنب بذلك أيضاً دفع غرامة.

وكان مصدر مطلع قال لرويترز الجمعة إنه قد يجري توقيع الاتفاق هذا الأسبوع. ورفض متحدث باسم وزارة العدل السويسرية التعليق قائلاً إن الطرفين اتفقا على عدم إعلان تفاصيل الاتفاق لحين توقيعه. كما رفض متحدث باسم يو.بي.اس التعليق.