وارسو: أعلن رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك اليوم الثلاثاء أن بلاده لن تحدد مهلة زمنية لاعتماد العملة الأوروبية الموحدة، وذلك بعدما نص برنامج زمني حكومي على اعتمادها العام 2012.

وقال تاسك في مؤتمر صحافي أن quot;الأزمة العالمية أثرت في الأشهر الأخيرة في خططنا لاعتماد اليورو سريعاً. واليوم، لن أحدد تواريخquot;.

وأكد أن quot;بولندا، التي وضعها الاقتصادي أفضل من وضع دول أوروبية أخرى، لا يمكنها رغم ذلك إبداء تفاؤل سهل ينطوي على مخاطرquot;.

وفي نهاية يوليو، أعلنت وزارة المال البولندية للمرة الأولى أنها قد تعيد النظر في الموعد الذي حددته حكومة تاسك الليبرالية لاعتماد اليورو، أي العام 2012.

وبولندا من الدول القليلة في الاتحاد الأوروبي، التي تفادت الانكماش حتى الآن. وارتفع إجمالي الناتج المحلي فيها بنسبة 0.4 % في الفصل الأول من 2009، مقارنة بالفصل الأخير من العام الفائت. وتوقعت وزارة الاقتصاد أيضاً تسجيل نمو في الفصل الثاني.

وقال تاسك إن الدين العام لبلاده لن يتجاوز هذا العام عتبة خمسين في المئة من إجمالي الناتج المحلي، على أن يظل في العام 2010 دون عتبة 55 %. لكنه تدارك quot;علينا أن نظل حذرين، ونتحلى بالصبر، لأنه quot;لا يزال مبكراً جداً إعلان انتهاء الأزمةquot;.