نيويورك: واصل الدولار خسائره مقابل اليورو اليوم الأربعاء بعد أنباء نقلت عن مصادر قولها إن الصين طلبت مناقشة مقترحات بشأن عملة احتياط عالمية جديدة في قمة مجموعة الثماني الأسبوع المقبل.

وصعد اليورو إلى أعلى مستوياته للجلسة مسجلاً 1.4201 دولار، عقب نشر التقرير. وسجلت العملة الموحدة في أحدث معاملاتها 1.4177 دولار، أي بزيادة أكثر من 1 % عن الإقفال السابق.

وقال كبير محللي العملة لدى براون براذرز هاريمان في نيويورك مارك تشاندلر quot;تعرض الدولار لضربة في رد فعل تلقائي على الأنباء التي احتلت عناوين الأخبار، لكننا نشكك في صحتها، فأولاً الصين ليست عضواً في مجموعة الثماني، وهي ليست في موقف يسمح لها بتحديد جدول الأعمالquot;.

وكانت مصادر في مجموعة الدول الثماني قالت اليوم إن الصين طلبت مناقشة مقترحات بشأن عُملة جديدة للاحتياطيات العالمية خلال قمة المجموعة المقررة في إيطاليا الأسبوع المقبل، وأن البيان الختامي للقمة قد يشير إلى القضية بإيجاز.

وذكر مصدر مشارك في المفاوضات أن الصين قدمت الطلب خلال محادثات تمهيدية بخصوص بيان مشترك من المقرر صدوره في اليوم الثاني من القمة المقررة في لاكويلا من جانب مجموعة الثماني زائد مجموعة الخمس (البرازيل والهند والصين والمكسيك وجنوب افريقيا) ومصر أيضاً.

ويجتمع هذا المنتدى الذي يعرف باسم مجموعة الأربعة عشر في 9 يوليو لمناقشة الأزمة المالية والتجارة وتغير المناخ، وستصدر مجموعة الثماني أيضاً للمرة الأولى بياناً مشتركاً مع مجموعة الأربعة عشر.

وأفاد مصدر أوروبي مطلع على الاستعدادات للقمة بأن الصين أثارت أيضاً موضوع إجراء مناقشة بشأن عملة للاحتياطيات العالمية، وأنه قد يتم التطرق الى الموضوع خلال الاجتماع، رغم أنه أضاف قائلاً quot;يمكن لأي دولة إثارة قضايا تعتبرها مناسبة خلال الاجتماعquot;.

وتابع المصدر الأوروبي quot;لكن التطرق بالذكر إلى الموضوع في البيان الختامي من عدمه لا يزال غير محسومquot;.

ويدور الجدل بشأن مقترحات من جانب بعض القوى الصاعدة بضرورة إيجاد بديل للدولار الأميركي كعملة للاحتياطيات العالمية لتجسيد التغير في ميزان القوة في الاقتصاد العالمي.