اسطنبول : اعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني الثلاثاء في اسطنبول ان العراق يعمل على مضاعفة انتاجه النفطي اربع مرات من خلال تطوير حقول جديدة وعلى ان تدرج في جولة ثانية من العروض مقررة نهاية العام.وكان الوزير العراقي يتحدث اثر لقاء مع ممثلين عن شركات نفطية في اسطنبول تهدف الى اعداد تفاصيل لاستدراج عشرة عروض تتعلق ب15 حقلا نفطيا. وتشارك 45 شركة اجنبية في استدراج العروض هذه.وفشلت اول جولة من استدراج العروض لان حقلا واحدا من اصل ثمانية حظي باهتمام الشركات التي اعتبرت ان العروض التي قدمتها وزارة النفط ضئيلة جدا.وفي معظم الحالات طلبت الحكومة العراقية حوالى دولارين للبرميل ولكن الشركات كانت تنتظر اسعارا افضل.

واوضح الشهرستاني ان العراق يقدر انتاج هذه الحقول الجديدة بquot;عدة ملايين من البراميل يومياquot;.واضاف quot;مع دمج الحقول التي شملها استدراج العروض في الجولة الاولى واستدراج العروض في الجولة الثانية، يمكن ان يزيد العراق ثلاث او اربع مرات مستوى انتاجهquot;.واشار الى ان العراق قد يبدأ بضخ الغاز في انبوب نابوكو.وسينقل انبوب الغاز نابوكو الذي ما زال مشروعا، الغاز من الشرق الاوسط الى اوروبا عبر تركيا ملتفا على روسيا.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تحدث عن عزم بغداد المساهمة في تموين انبوب الغاز نابوكو مع 15 مليار متر مكعب من الغاز.ويحتل العراق المرتبة الثالثة من حيث الاحتياطي النفطي مع 115 مليار برميل خلف السعودية وايران. ومع ذلك لم يتم تطوير الحقول النفطية منذ عدة سنوات بسبب الحروب والحظر الدولي المفروض على العراق منذ 1990.وينتج العراق حاليا 2,4 مليون برميل يوميا ويصدر حوالى مليوني برميل يوميا خصوصا من حقول حول البصرة (جنوب).