لندن: تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء من أعلى مستوى إغلاق في 10 أشهر، مع إقبال المستثمرين على البيع لجني الأرباح، رغم بيانات اقتصادية ألمانية وأميركية جديدة، تشير إلى انتعاش.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا الجلسة، بحسب مؤشرات رويترز، منخفضاً 0.47 % إلى 974.19 نقطة، مرتداً عن أربع جلسات من المكاسب، وبعدما سجل أمس أعلى مستوى إغلاق منذ أوائل أكتوبر.

وما زال المؤشر القياسي الأوروبي مرتفعاً بأكثر من 50 % عن أدنى مستوى له على الإطلاق، الذي كان هوى إليه في 9 مارس مع ازدياد ثقة المستثمرين في احتمالات الانتعاش الاقتصادي.

وجاءت أسهم شركات الطاقة في مقدمة الخاسرين، مع هبوط أسعار النفط بأكثر من 1 % إلى ما يزيد قليلاً عن 71 دولاراً للبرميل، بعدما أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية زيادة في المخزونات.

وتراجعت أسهم شركات quot;بي.جيquot; وquot;بي.بيquot; وريبسول وتوتال في نطاق بين 1.1 و2.3 %.

وهبطت أسهم شركة تولو أويل لاستكشاف النفط التي يوجد مقرها في المملكة المتحدة 3.7 %، بعدما قالت إن أرباحها المبدئية هبطت 83 %، بسبب تراجع أسعار النفط والإنتاج.

وفي لندن، أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضاً 0.53 %، بينما تراجع مؤشر داكس لأسهم الشكرات الألمانية الكبرى في فرانكفورت 0.63 %. وفي باريس، أغلق مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى منخفضاً 0.33 %.