المنامة:أوضح تقرير دولي أنه من غير المستغرب أن يقوم الرئيس التنفيذي الجديد للناقلة الوطنية في البحرين طيران الخليج سامر المجالي بربط الشركة مع تحالف طيران دولي، كما فعل عندما كان رئيسا تنفيذيا لشركة الطيران الملكية الأردنية في العام 2007، وهي الأولى التي أنظمت إلى ستار الاينس( Star Alliance).وبين التقرير الذي صدر عن quot;مركز الطيران لمنطقة آسيا والباسيفيكquot; أن سكاي تيم (SkyTeam)، التي ليست لديها أعضاء في الشرق الأوسط، قد تكون مفيدة إلى طيران الخليج، إذ سيتم توسيع شبكتها من أوروبا والولايات المتحدة الأميركية ومنطقة آسيا والباسيفيك إلى شبكة طيران الخليج التي تتركز في الوقت الحاضر على الشرق الأوسط. وأضاف إن طيران الخليج تخدم في الوقت الحاضر وجهات قليلة في أوروبا ومنطقة آسيا والباسيفيك، ولكن لديها مشاركة بالرمز مع الشركات والتي تم التوصل إليها خلال فترة الرئيس التنفيذي السابق جيمس هوغن. وأفاد التقرير أن طيران الخليج، المملوكة بالكامل إلى شركة ممتلكات البحرين القابضة، لديها مشاركة بالرمز مع شركات طيران في بنغلادش ومصر والمملكة العربية السعودية والأردن واليمن وقبرص وماليزيا والفلبين وتايلاند وإثيوبيا بالإضافة إلى الشركة الهولندية KLM. وذكر أن SkyTeam، التي قد تتحالف طيران الخليج معها، تخدم 905 وجهات، ولديها 11 عضوا من ضمنهم KLM والطيران الفرنسي والإيطالية وطيران الصين الجنوبية والطيران القاري وطيران الشيك والخطوط الجوية دلتا وطيران نورث إيست والطيران الأوروبي وطيران كوبا والخطوط الجوية الكينية.


وتعد منطقة الشرق الأوسط بقعة فارغة بالنسبة إلى SkyTeam في وقت تميل فيه شركات الطيران في المنطقة مثل طيران الإمارات وطيران الاتحاد والخطوط الجوية القطرية إلى عدم الانضمام إلى هذا الاتحاد. وقد أضافت الشركة ثلاث وجهات إلى شبكتها خلال شهري يونيو / حزيران ويوليو / تموز العام الحالي، بعد التحسن وكذلك التوسع الذي طرأ على البنية التحتية لشبكة الشركة والثقة التي نالتها، والتي قام بتطبيقها الرئيس التنفيذي السابق بجورن ناف الذي حل محلة المجالي الشهر الحالي. وفي حين بين التقرير أن طيران الخليج quot;أمنتquot; رئيسا تنفيذيا لمستقبلها، وينتظر أن يتكيف المجالي إلى التحديات السياسية التي أحبطت أسلافه، ولكن قيادته للشركة لن تكون سهلة بسبب الكساد الاقتصادي العالمي وزيادة المنافسة من شركات الطيران العاملة في المنطقة. وقال التقرير إن انضمام طيران الخليج إلى الاتحاد العالمي، مثله مثل الملكية الأردنية والطيران المصري، سيكون انقلابا بسبب شبكتها الإقليمية القوية وتحسن خدماتها وأداء منتجاتها التي حدثت على يد الرئيسين التنفيذيين السابقين.


وأضافت إن اتحاد SkyTeam، الذي ليس له تمثيل حتى الآن في منطقة الشرق الأوسط، سيكون لدى المجالي فرصة ثمينة لمتابعتها.
كما ذكر التقرير أن هناك توقعات كبيرة بأن يستطيع المجالي، وهو رابع رئيسا تنفيذيا لطيران الخليج في 3 سنوات، المساعدة في تحويل الشركة التي لا توال تعاني من خسائر بعد نجاحه في قيادة الملكية الأردنية لمدة 8 سنوات، وساهم في برنامج رئيسي لإعادة هيكلتها. وأضافت أن تقارير تحدثت عن أن quot;ممتلكاتquot; تبحث الآن عن مستشارين إعادة هيكلة الشركة. وكان المجالي قد كشف عن بدء إستراتيجية جديدة تتكون من شقين تهدف إلى نقل الناقلة الوطنية، التي تعاني من خسائر مستمرة، إلى شركة مبنية على أسس تجارية قوية مثل بقية الشركات العاملة في المنطقة.


وأوضح أن الظروف الاقتصادية التي تتعلق بتشغيل شركات الطيران صعبة جدا في الوقت الحاضر، وأن هناك مؤشرات عن أن أسعار الوقود سترتفع من جديد، وأن الإستراتيجية المستقبلية تتبلور على مرحلتين، الأولى وضع شركة طيران الخليج على أسس تجارية بحتة، وثانيا رفع مستوى تقديم الخدمة إلى مستويات تجعل البحرينيين فخورين بشركتهم الوطنيةquot;. كما حدد عاما واحدا لظهور مؤشرات للتقدم في الإستراتيجية الجديدة. وتعتزم طيران الخليج شراء طائرات جديدة لتحديث أسطولها، من ضمنها 15 طائرة من طراز ايرباص A320، خلال السنوات الثلاث المقبلة. ومن المقرر أن تستلم أربع طائرات على الأقل قبل نهاية العام 2009، و10 طائرات خلال 12 شهرا المقبلة.