كراكاس: أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الأحد أن شركة quot;بتروليوس دو فنزويلاquot; الرسمية ستستكشف وتستثمر حقل بارس الجنوبي الإيراني للغاز، وهو أحد أهم الحقول في العالم.

وقال تشافيز في برنامجه الإذاعي والتلفزيوني (هالو سيادة الرئيس) إن quot;شركة بتروليوس دو فنزويلا بدأت تحرز تقدماً في إطار الاستكشاف والاستثمار للاحتياطات الكبيرة من الغاز في إيران... لقد سمحوا لنا بالدخول والوصول إلى حقل بارس الجنوبي 12quot;. ولم يقدم مزيداً من التفاصيل.

وتقول الوكالة الأميركية للطاقة إن حقل بارس الجنوبي، الواقع في الخليج، يعتبر مشروع طاقة كبيراً في إيران، وتقدر احتياطاته بـ 12.600 مليار متر مكعب الغاز الطبيعي، أي ما يمثل 47% من إجمالي احتياطات الغاز في إيران.

وأوضح وزير الطاقة الفنزويلي رافاييل راميريز quot;أنه أحد أهم حقول الغاز على الصعيد العالمي، وستعوض استثماراتنا الاستثمارات التي ستجرىquot; في فنزويلا في منطقة حوض أورينوك الغني بالنفط. ولم يحدد قيمة هذه الاستثمارات.

وكان تشافيز قام أوائل سبتمبر بزيارة استمرت يومين إلى إيران، دعاه خلالها المرشد الأعلى علي خامنئي إلى السعي من أجل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وإيران هي المصدر الثاني للنفط في إطار منظمة البلدان المصدرة للنفط quot;أوبكquot;، لكنها تفتقر إلى قدرات التكرير.