لندن: انخفض سعر النفط مقترباً من 68 دولاراً للبرميل اليوم، متأثراً بارتفاع الدولار، وبحالة عدم التيقن في السوق، في أعقاب قرار البورصة الأميركية فرض قيود على المراكز الكبيرة.

وبحلول الساعة 09:25 بتوقيت غرينتش، نزل سعر الخام الأميركي في عقود أكتوبر 86 سنتاً إلى 68.43 دولار للبرميل، بعدما بلغ 68.02 دولار. ونزل سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي 60 سنتاً إلى 67.09 دولار للبرميل.

وتعهدت بورصة شيكاجو التجارية يوم الجمعة بفرض قيود على أحجام المراكز على البورصات الأميركية، اعتباراً من اليوم 14 سبتمبر.

والمتعاملون، الذين يتجاوزون قيود المراكز، سيجري تغريمهم أو إدانتهم بالتلاعب في الأسعار، ما لم يحصلوا على إعفاء تحوطي. ومما زاد من الضغوط على أسعار النفط ارتفاع سعر الدولار عن أدنى مستوياته خلال العام، البالغ 76.457 أمام سلة من ست عملات.

وقال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول quot;أوبكquot; الأسبوع الماضي إن ضعف الدولار مصدر قلق، وإن المنظمة تحتاج لمتوسط أعلى لأسعار النفط لتشجيع الاستثمار في القطاع.

وفتحت أسواق الأسهم الأوروبية على انخفاض، فيما يعكس تراجع أسعار النفط. ومنذ مارس الماضي، تسير أسعار النفط والأسهم بالتوازي.

وعلى جانب العرض، قال وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد العبد الله لوكالة الأنباء الكويتية يوم الأحد إن السعودية والكويت ملتزمتان بنسبة 98 % بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها داخل أوبك.

وتراجعت نسبة التزام الدول الأعضاء من مستواها القياسي، البالغ 80 %، في وقت سابق هذا العام إلى ما قال وزير النفط الكويتي إنه مستوى يبلغ نحو 68 %، مع انتعاش أسعار النفط إلى مستوى 75 دولاراً في أغسطس الماضي.