القاهرة: قالت شركة أوراسكوم تليكوم المصرية اليوم إنها حصلت على تصريح من السلطات الجزائرية لتحويل 50 % من حصص أرباحها لعام 2008 إلى مساهمين غير مقيمين في الجزائر.

واختلفت أوراسكوم تليكوم مع السلطات الجزائرية بشأن قانون ضرائب جديد، يلزم الشركات الأجنبية بإثبات أنها ليست مدينة بضرائب، قبل أن يمكنها تحويل أرباح أسهم إلى الشركة الأم.

وتقول الجهات التنظيمية الضريبية إن وحدة أوراسكوم تليكوم في الجزائر، التي تقوم بتشغيل شبكة للهاتف المحمول تحت اسم جازي، مدينة بمبلغ 50 مليون دولار كضرائب منذ عام 2004. وتنكر أوراسكوم ذلك.

وأوضحت الشركة في بيان quot;بناء على هذه الموافقة يحق لأوراسكوم تليكوم الجزائر تحويل 50 % من حصص أرباحها المستحقة عن عام 2008، التي تعادل ما يقرب من 257 مليون دولار أميركي إلى مساهميها الأجانبquot;.

وأضافت أن أوراسكوم تليكوم الجزائر ستقوم بتحويل نسبة 50 % المتبقية من حصص أرباح عام 2008 quot;عندما تصدر إدارة ضرائب الشركات الكبرى في الجزائر شهادة مخالصة ضريبية بشأن الوضع الضريبي لشركة أوراسكوم تليكوم الجزائرquot;.

وقالت نادين جبرائيل، المحللة في المجموعة المالية-هيرميس، إن تحويل الأرباح quot;إيجابي إلى حد ما، بالنظر إلى أن جيزي هي أكبر مساهم في التدفق النقدي إلى الشركة القابضةquot;.

واستدركت قائلة quot;لكن في الوقت نفسه ما زلنا لا يمكننا التفاؤل بصورة مفرطة في ما يتعلق ببيئة التشغيل في الجزائر، حتى نرى ما إذا كانوا سيحصلون على موافقة على التحويل الكامل لحصص أرباح 2008، وما إذا كانت الموافقة ستطبق على السنوات الأخرىquot;.

وقدمت جيزي 40 % من إجمالي إيرادات أوراسكوم تليكوم في الربع الثاني.