القاهرة: ستعتبر شركة أوراسكوم تليكوم قراراً لهيئة تحكيم يلزمها ببيع أسهمها في الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول quot;موبينيلquot; لشركة فرانس تليكوم لاغياً إذا لم تف الشركة الفرنسية بمهلة إضافية لإنجاز الاتفاق. وقالت أوراسكوم إنها اقترحت على فرانس تليكوم مد المهلة حتى يوم الأربعاء.

ورداً على سؤال بشأن مصير الاتفاق إذا لم تلتزم فرانس تليكوم بالمهلة الجديدة أجاب رئيس مجلس إدارة أوراسكوم نجيب ساويرس أنه لن يتم قبول أي عروض أخرى، وأضاف quot;المسألة منتهية، ولن نقبل هذاquot;. وكانت أوراسكوم قد ذكرت الخميس أن الصفقة لم تتم، لأن الشركة الفرنسية لم ترسل قيمة الأسهم.

وأكدت أوراسكوم أنها التزمت بالموعد النهائي الأصلي، ولكن الشركة الفرنسية قالت إن أوراسكوم لم تلتزم بالموعد النهائي ويتعين عليها دفع غرامات.

وأيدت الهيئة العامة لسوق المال المصرية أوراسكوم، مصرّة على أنه لا يمكن بيع أسهم الشركة القابضة بدون عرض مصاحب لشراء أسهم موبينيل المدرجة في البورصة. وتملك أوراسكوم إلى جانب حصتها في الشركة القابضة 20 % من أسهم موبينيل المدرجة في البورصة.

ورداً على سؤال بشأن الحل الذي يراه الأفضل للنزاع رأى ساويرس quot;الإبقاء على الوضع الراهنquot;. وانتهت المهلة الأصلية لإتمام الصفقة في 10 إبريل. واعتبرت أوراسكوم أن التمديد المقترح للمهلة مشروط بتقديم فرانس تليكوم عرضاً إلزامياً لشراء الأسهم الأخرى في موبينيل.

وأبلغ ساويرس رويترز الأسبوع الماضي أنه سيستخدم حصيلة بيع موبينيل في تمويل 3 عمليات استحواذ، اثنتان منها في آسيا والثالثة في المغرب. وأغلقت أسهم أوراسكوم تليكوم على انخفاض بنسبة 1.49 % إلى 31.05 جنيه للسهم. كما تراجعت أسهم موبينيل 4.33 % إلى 200.01 جنيه للسهم.