الكويت : أعلنت اليوم غلوبل كابيتال مانجمينت، ذراع صناديق الاستثمارات البديلة لبيت الاستثمار العالمي quot;غلوبلquot;، عن توزيع أرباح نقدية بواقع 4.42% لعملائها المستثمرين في صندوق جلوبل القناص (GOF I) ناتجة من مكاسب حققتها من بعض التخارجات بالإضافة إلى التوزيعات النقدية من الشركات التي يستثمر فيها الصندوق. وبهذه التوزيعات، يصبح إجمالي المبالغ الموزعة على العملاء المساهمين في الصندوق قد وصل إلى حوالي 30 % حتى تاريخه.ويستثمر GOF I ndash; صندوق الملكيات الخاصة والمُدار بواسطة جلوبل ndash; فى فرص الملكيات الخاصة في مرحلة ما قبل النضوج (المرحلة المتأخرة) والمتواجدة في دول مجلس التعاون الخليجي.

ويرجع جزء كبير من هذا التوزيع إلى البيع الجزئي لشركة ديبا خلال الربع الحالي والماضي بمعدل عائد داخلى يزيد على 22 %. كما يأتي الجزء الكبير الآخر من هذا التوزيع، من التوزيعات الناتجة عن استثمارات المحفظة والتي تضم شركة الخليج الدولية للرعاية الصحية، وشركة ديبا وشركة الخليج للملاحة. ورغم هذه الظروف الاقتصادية الصعبة، إلا أن استثمار صندوق جلوبل القناص في هذه الأنشطة المتنوعة يؤتي ثماره بصورة جيدة.وقد صرح شايليش داش الشريك المدير فى جلوبل كابيتل مانجمينت قائلا quot;إن الصندوق كان أحد أوائل المستثمرين في شركة ديبا وقد قمنا بالتخارج على شرائح لتعظيم العوائد، وإنني لسعيد بأن أصرح أننا حققنا صافي عائد مميز للصندوق.

وقد أظهرت شركة ديبا نمواً ملحوظاً على مدار السنوات القليلة الماضية رغم الظروف الصعبة، إذ حققت الشركة زيادة في إيراداتها بمعدل 40 % و 21 % في صافي الأرباح للعام 2008 مقارنة بالعام 2007. وحتى بالنسبة للنصف الأول من العام الحالي، فقد حققت شركة ديبا زيادة بمعدل 49 % في الإيرادات و 65 % فى الأرباح مقارنةً بالفترة المماثلة من العام الماضي. وقد بدأت مجهودات الإدارة الهادفة إلى تحسين الكفاءة خلال العام الماضي تجني ثمارها حيث زادت هوامش الربحية إلى 8.3 % مقابل 7.5 % خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

هذا وقد نوعت إدارة شركة ديبا أنشطتها جغرافياً بطريقة أدت إلى مواجهة تأثير التباطؤ الإقتصادي فى دبي بدرجة كبيرة. وحتى مع وجود قاعدة واسعة من العملاء، لا يوجد عميل يستحوذ بمفرده على أكثر من 8 % من مجمل الإيرادات. وتبلغ قيمة المشاريع قيد التنفيذ حوالي 700 مليون دولار وتضم 190 مشروعاً تحقق إيرادات لمدة 16 شهراً.وأوضح داش quot;إن فلسفة الاستثمار هي البحث عن الأنشطة المرنة بطبيعتها والإدارة التى تركز على زيادة الكفاءة والمرونة فى التكيف مع التحديات الجديدة. وتعد شركة ديبا أحد الاستثمارات التقليدية التي حققت أداء يتفق مع التوقعاتquot;.

وذكر بأن استراتيجية صندوق جلوبل القناص تمثلت دائماً في المحافظة على بعض السيولة فى محفظة الاستثمارات لمنح المستثمرين عوائد منتظمة. وتجدر الاشارة إلى أن صندوق جلوبل القناص لا يزال لديه استثمارات مدرجة أخرى في محفظته وهو ما يكفل تدفق السيولة على المستثمرين بشكل منتظمquot;.وأضاف داش بأن جلوبل كابيتال مانجمنت تركز بقدر كبير على القطاعات الدفاعية، حيث أننا نعتقد أن مديري الصناديق الأكفاء يجب أن يكونوا قادرين على تحقيق العوائد المرجوة ليس فقط في الأسواق المزدهرة ولكن أيضاً خلال الأزمات الاقتصادية مثل تلك التي نمر بها الآنquot;.

ومن الجدير بالذكر أن GOF I يسعى إلى تعظيم رأس المال من خلال تحقيق العوائد الجيدة - وضمن مستويات محسوبة من المخاطر ndash; فى الأجلين المتوسط والطويل وذلك بالاستثمار فى الفرص القائمة (المرحلة المتأخرة) وفرص النمو فى الدول المستهدفة للإستثمار. وحالياً الصندوق مستثمَر بالكامل فى 23 استثمار، مدرج منهم 8 استثمارات. ويتم التركيز الآن على التخارج من استثمارات الصندوق في الوقت المناسب بحيث نضمن التوزيعات المستمرة لمستثمرينا وبعوائد جيدة.

وتعتبر جلوبل كابيتال مانجمنت شركة رائدة في إدارة أصول الاستثمارات البديلة في منطقة مينا وذلك من خلال إدارة أصول مُدارة تبلغ قيمتها حوالي الـ 3 مليار دولار فى فئة الأصول البديلة. ولدى جلوبل كابيتال مانجمنت واحداً من أكبر فرق العمل فى منطقة مينا يضم 45 مهنياً من المتخصصين الذين ينتمون إلى 12 جنسية مختلفة. وهذا الفريق لديه خبرة عملية تراكمية تزيد على 300 سنة ويتركز فى أربعة مواقع هي الكويت، السعودية، مصر وتركيا.

وقد استثمر الفريق أكثر من 1.5 مليار دولار فى 55 صفقة على مستوى 11 قطاعاً فى منطقة مينا، تركيا، وجنوب آسيا والصين خلال الأربعة سنوات الماضية. وقد أدار الفريق بنجاح 15 عملية تخارج نتج عنها معدل عائد داخلي 67% كما في ديسمبر 2008 لصالح مستثمري الصندوق الذين يضمون مؤسسات استثمارية دولية ومن منطقة مينا. وتم تقدير انجازات الفريق على مستوى المنتجات والصفقات من خلال الجوائز المتنوعة التي حصدها. ومؤخراً صنفت PEI الشركة كواحدة من أفضل 20 شركة للملكيات الخاصة في آسيا.