قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بكين: دشنت الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا quot;آسيانquot; اليوم الجمعة أكبر منطقة للتجارة الحرة في العالم تضم دولا نامية مع احتشاد التجار والشاحنات المحملة بالخضراوات والفواكه على الاسواق الحدودية.

وذكرت وكالة quot;شينخواquot; ان عشرات الشاحنات المحملة بفاكهة quot;التنينquot; من فيتنام اصطفت اليوم بانتظار التفريغ في سوق quot;تيانيوانquot; لتجارة الفواكه احد أكبر الاسواق الصينية لاستيراد الفواكه بميناء quot;بينغشيانغquot; في منطقة قوانغشي الذاتية الحكم لقومية تشوانغ.

وتغطي منطقة التجارة الحرة للصين والآسيان مليون شخص وتتضمن نحو 450 مليون دولار امريكي من الحجم التجاري. وخفض متوسط الرسوم الجمركية على بضائع دول الآسيان الى 0.1 بالمئة من 9.8 بالمئة فيما ستخفض دول الآسيان الست الأصلية (بروني واندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند) متوسط الرسوم الجمركية على البضائع الصينية من 12.8 بالمئة إلى 0.6 بالمئة.

وبحلول عام 2015 م يتوقع ان تمد فترة سياسة معدل التعرفة الصفرية لـ 90 بالمئة من البضائع التجارية بين الصين وأعضاء الآسيان الأربعة الجدد كمبوديا ولاوس وميانمار وفيتنام. وكان نائب وزير التجارة الصيني قاو هو تشنغ قد صرح في وقت سابق بأن إقامة منطقة التجارة الحرة سيعزز التكامل الاقتصادي الاقليمي وسيفيد الشركات والمستهلكين.

الجدير بالذكر ان الصين والآسيان اطلقتا حوارهما التعاوني في عام 1991 ووقعتا اتفاقية الصين-الآسيان الاطارية بشأن التعاون الشامل في عام 2002.