القاهرة: أكد وزير الاستثمار المصري محمود محيي الدين اليوم أن بلاده نجحت في جذب حوالي 42.4 مليار دولار في صورة استثمارات أجنبية مباشرة على مدار الأعوام المالية منذ 2004-2005 وحتى العام المالي 2008-2009.

وأشار محيي الدين فى تقرير سنوي اعلنه اليوم الى أن الاقتصاد المصري نجح في تحقيق قدر من التنوع الجغرافي بالاضافة الى التنوع القطاعي في جذب الاستثمارات خاصة لمحافظات الصعيد بجانب تحسن نصيب محافظات دلتا النيل خلال ذات الفترة.
ولفت الى ان المؤشرات الرسمية توضح أنه رغم زيادة الاستثمارات العربية والأجنبية في العام المالي 2008-2009 الا ان الغلبة في الاستثمارات مازالت للاستثمارات المصرية التي تشكل 72 بالمائة مقابل 13 بالمئة للاستثمارات العربية و15 بالمائة للاستثمارات الأجنبية من اجمالي الاستثمارات.

وأضاف محيي الدين أن عددا كبيرا من الشركات الانتاجية توسعت في عملها في مصر وتميز أداؤها وأخذت تسعى في فرص للتواجد المباشر في الأسواق العربية والأفريقية والآسيوية والأوروبية فأصبحت لبلاده استثمارات من خلال مشروعات متميزة.

واكد ان وزارته تولي أهمية لمتابعة الجهود الجارية في الاستثمار مع الدول العربية بالاضافة الى استمرار التعاون والعلاقات الاقتصادية المتميزة التي تربط بين مصر والدول الغربية.

ولفت محيى الدين الى أن وزارته تسعى خلال المرحلة المقبلة الى تنفيذ عدد من الاجراءات لتطوير مناخ الاستثمار واتاحة فرص العمل منها الاعداد لتشريعات اقتصادية جديدة بتعديل قانون الشركات وتواجد خدمة متميزة للمستثمرين في مواقع العمل المختلفة في المحافظات المصرية.

واوضح الوزير المصري أن وزارته تعطى أولوية لترويج الفرص الاستثمارية في مشروعات البنية الأساسية في المحافظات واتاحتها أمام الاستثمار المصري والعربي والأجنبي مؤكدة فى هذا الصدد أهمية مساندة الشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والخدمات الصحية والتعليمية كقوة دافعة للنمو وتحقيق زيادة في فرص العمل.