لندن: حذر مدير شركة إيرباص من أنه مستعد لوقف إنتاج الناقلة العسكرية العملاقة A400M التي تنتجها الشركة.وقال توم إندرز لبي بي سي وورلد إنه سيفكر في إيقاف برنامج الإنتاج إذا لم تضخ الحكومات الأوربية كمية كافية من النقد فيه. وأضاف قائلا: quot;لا يمكننا أن ننجز هذا البرنامج بدون تمويل كافquot;.وقد أدى التأخير في إنجاز المشروع إلى زيادة الميزانية بقيمة 25 في المئة، وهو الآن سيتكلف أكثر من المخطط له بقيمة 5 مليارات يورو وذلك بسبب مشاكل تتعلق بالوزن والمحرك.

وكانت سبع دول أوروبية هي بلجيكا وفرنسا ولوكسيمبورج وإسبانيا وتركيا وبريطانيا قد اوصت على 180 طائرة.وكانت شركة إيرباص قد وافقت على سعر ثابت للطائرة، وقال مدير الشركة إن هذا كان خطأ ارتكبته شركته.وأضاف المدير أن قرار وقف أنتاج الطائرة يجب أن يتخذ من قبل مجلس إدارة الشركة الأم eads.وكان من المقرر أن تحل الطائرة التي تستطيع نقل الجنود والعتاد محل طائرات النقل القديمة في بعض الدول الأوروبية، وكان من المفروض أن تدخل الخدمة السنة الماضية، ولكنها والحالة هذه لن تطير قبل عام 2012.

وأدى هذا التأخير لأن تلغي جنوب إفريقيا طلبيتها المكونة من ثماني طائرات.وسيؤدي إلغاء المشروع الى تكبد شركة EADS خسائر بقيمة 5،7 مليار يورو، وهو يزيد عن ضعف المبلغ الذي وضعته الشركة جانبا لمواجهة الخسائر المحتملة، والبالغ 2،4 مليار يورو. ويتوقع أن تزيد احتمالات الخسارة أكثر من ذلك، مما يجعل المحللين يرون أن تهديدات مدير الشركة بإلغاء المشروع جدية.ولكن إلغاء المشروع سيؤثر سلبا على سمعة الشركة وسيدعم وضع منافستها بوينج في السوق.