القاهرة: وقّع صندوق quot;أوبكquot; للتنمية الدولية مع مصر اتفاقية قرض بمبلغ 25 مليون دولار لتمويل خط ائتمان، بهدف دعم برنامج تنمية المشروعات الصغيرة التابع للصندوق الاجتماعي للتنمية.

ووقّع الاتفاق نيابة عن صندوق quot;أوبكquot; للتنمية المدير العام للصندوق سليمان الحربيش، فيما وقّع الاتفاق عن مصر وزيرة التعاون الدولي فايزة أبو النجا، حيث يسدد القرض على 15 سنة، بعد فترة سماح خمس سنوات، بفائدة تبلغ 2.3 % سنوياً.

وأكدت وزارة التعاون الدولي في بيان أن القرض يهدف إلى توفير تسهيلات ائتمانية لإقامة مشروعات صغيرة جديدة ومساعدة المشروعات القائمة على التطوير والتوسع والإحلال والتجديدquot;.

وذكر البيان أن quot;أبو النجا اجتمعت مع الحربيش، على هامش توقيع الاتفاق لبحث آفاق التعاون المستقبلي بين الطرفين والتشاور حول أولويات برنامج التعاون خلال السنوات الثلاث المقبلة، وفقاً لمتطلبات المرحلة الحالية وأولويات الحكومة المصريةquot;.

وأشار إلى أنه تم خلال الاجتماع مراجعة محفظة التعاون بين مصر والصندوق، والتي تشمل 13 مشروعاً بإجمالي يقدر بحوالي 229.9 مليون دولار، بخلاف مشروعين للقطاع الخاص.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع المدير العام للصندوق على تقديم منحة تقدر بـ300 ألف دولار للمعهد القومي للأورام، وذلك على غرار تقديم الصندوق العربى للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت منحة بقيمة 300 ألف دينار كويتي للمعهد أخيراً.

ويعد هذا القرض أول مساهمة لصندوق quot;أوبكquot; في مجال القطاع الاجتماعي في الشرق الأوسط، كما يعد أول تعاون في مجال مشروعات الصندوق الاجتماعي للتنمية في مصر مع صندوق أوبك للتنمية الدولية.