دمشق: عقد وزير الاقتصاد والمالية العماني اليوم جلسة محادثات مع وزير المالية السوري محمد الحسين، تركزت حول سبل توسيع مجالات التعاون الاقتصادي بين البلدين، وبخاصة في القطاع المالي والجمركي والمصرفي.

وقال بيان لوزارة المالية السورية إن الجانبين اتفقا على دراسة وإعداد مشروع اتفاق للتعاون الجمركي، وتسهيل الإجراءات وتبادل المعلومات في قطاع الجمارك، إضافة إلى دراسة إمكانية تأسيس شركة نقل بحرية مشتركة سورية عمانية، بهدف تسهيل عملية التبادل التجاري، ونقل البضائع بين البلدين.

وأكد وزير المالية السوري، خلال المحادثات، حرص دمشق على بناء أفضل العلاقات الاقتصادية مع سلطنة عمان وكل الدول العربية، وأهمية تبادل الخبرات، والاستفادة من تجارب البلدين في القطاعات المالية كافة، لافتاً إلى الدور الكبير الذى لعبته اتفاقية منع الازدواج الضريبي الموقعة، بهدف تطوير التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

واستعرض الحسين الإصلاحات التي قامت بها وزارة المالية السورية في القطاع الضريبي والمصرفي، وإحداث سوق دمشق للأوراق المالية، واستقطاب العديد من البنوك وشركات التأمين الخاصة.

من جانبه، أكد الوزير العماني حرص بلاده على زيادة حجم التبادل التجاري مع سوريا، وأهمية دور القطاع الخاص في البلدين لجهة الارتقاء بحجم التجارة البينية وتوسيعها وتنويعها، مبيناً أن بلاده ستعمل خلال العام المقبل على فتح خط جوي مباشر بين مسقط ودمشق مروراً بأبوظبي.