مكة المكرمة: علي شراية
كشف مصدر مسؤول في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة عن تحركات وجهود كبيرة تبذلها 3 غرف تجارية في المملكة لتنظيم أول منتدى للاقتصاد الإسلامي في مكة المكرمة، وهو المنتدى الذي تأجل إطلاقه أكثر من مرة.

وأكد طلال ميرزا، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، هذا التوجه، وقال laquo;هناك تحرك وجهود كبيرة من قبل غرف مكة وجدة والطائف في إقامة المنتدى الاقتصادي الإسلامي في مكة المكرمة، وذلك بعد الحصول على الموافقة من الجهات المعنية في إقامتهraquo;.

وكان المنتدى الاقتصادي الإسلامي قد تأجل أكثر من مرة، حيث كان مقررا له أن يعقد أولى جلساته في 28 مارس (آذار) 2009، في مكة المكرمة، في أعقاب تأجيله بعد أن كان مقررا إقامته في 22 ديسمبر (كانون الأول) الماضي من عام 2008، بسبب ظروف الحج التي حالت دون إقامته في ذلك الوقت.

وأضاف ميرزا خلال الحفل التكريمي الذي أقامته غرفة مكة لرؤساء وأعضاء غرفة جدة الحاليين والسابقين، أن هذا التحرك يأتي من بين مهام المجلس الثلاثي التنسيقي الذي تم إنشاؤه أخيرا، بين غرف مكة وجدة والطائف، حيث يتضمن مهام هذا المجلس تبادل الخبرات بين الغرف الثلاث فيما يخدم مناطقها، ودفع عجلة المشاريع الاقتصادية التنموية فيها، مشيرا إلى أن أول اجتماعات هذا المجلس سوف يكون في غضون عشرة أيام ويجمع رؤساء مجالس الغرف الثلاث.

من جهته، بارك عبد الله زينل، وزير التجارة والصناعة، هذه الخطوة في إنشاء مجلس تنسيقي بين غرف مكة وجدة والطائف، مضيفا أن إنشاء مجالس تنسيقية بين غرف المملكة الأخرى أمر يعود إليها ولهم الخيار في إنشائها.

وقال زينل، الذي كان يتحدث أمام صحافيين laquo;نحن ننظر إلى أهمية العمل المؤسساتي في الغرف التجارية وفق الأسس السليمة، لتوحيد الجهود والطاقات بما يعزز إسهامات التنمية الشاملة للاقتصاد الوطني، وتحقيق السياسات الاقتصادية في ظل متطلبات المرحلة المقبلة، لمواجهة التحديات الاقتصادية في كل المستويات، ودعم مسيرة الغرف وتعزيز مشاركتها التنمويةraquo;.

وأشاد وزير التجارة والصناعة بمبادرة غرفة مكة في تكريم رؤساء وأعضاء غرفة جدة، معتبرا أنها من المبادرات الإيجابية التي تسهم في تحقيق مستوى التكامل بين منظومة الغرف التجارية السعودية.

من جانبه، أبان رجل الأعمال السعودي صالح كامل، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة، أن فكرة إنشاء المجلس الثلاثي التنسيقي جاءت لتفعيل مبادرة الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة في تحقيق حلمه لكي يرى شعار laquo;صنع في مكةraquo; على مشتريات المعتمرين والحجاج من المنتجات التي يتم صنعها في منطقة مكة المكرمة.

وقال رئيس غرفة جدة في خطاب ألقاه في حفل التكريم laquo;إن هذا التكريم هو سنة حسنة لتكريم أعضاء المجلس السابقين والحاليين، وهي بادرة تحسب لغرفة مكة، وهو سلوك يجب أن يسود في مجتمع الأعمال، وإن التنسيق بين الغرف يحقق الكثير من الجهود الاقتصادية ويزيد من قيمة الناتج المحليraquo;.

وقدم صالح كامل شكره لوزير التجارة والصناعة على ثقته في تعيينه ضمن الأعضاء المعينين في مجلس إدارة غرفة جدة، وكذلك ثقة أعضاء مجلس الإدارة في تعيينه رئيسا للمجلس في دورته العشرين.

وأثمرت جهود بيوت الأعمال في مكة المكرمة عن إرساء أسس اقتصادية لمشاريع تنموية تخدم مناطق العاصمة المقدسة، التي بدأت نواتها الأولى من خلال إنشاء مجلس ثلاثي تنسيقي بين غرف مكة وجدة والطائف، يجمع بين ثناياه عصارة خبرات رجال الأعمال في منطقة الحجاز، ولتتحول مثل هذه الاحتفالات والتجمعات إلى مظاهرات اقتصادية يتم تبادل الخبرات الاقتصادية والمجتمعية فيما بينها.