لم تنجح شركات السيارات في تشيكيا في تحقيق الرقم الذي تطمح إليه منذ عدة أعوام وهو إنتاج مليون سيارة سنويا غير أنها تمكنت من رفع إنتاجها العام الماضي رغم التداعيات السلبية للازمة الاقتصادية العالمية على قطاع السيارات في تشيكيا والعالم, الأمر الذي يعتبر تطورا ايجابيا .

براغ: يؤكد اتحاد صناعة السيارات التشيكي بأنه تم العام الماضي إنتاج 975111 ألف سيارة من مختلف الأنواع ولاسيما من نوع شكودا وهيونداي وبيجو وسيترون وتويوتا مما يعني زيادة بمقدار 2,85 بالمئة مقارنة بعام 2008 .وأوضح الاتحاد أن العدد الأكبر من هذه السيارات كانت سيارات خاصة حيث أنتج منها 970410 ألف سيارة مما يعني زيادة بمقدار 3,2بالمئة وبالتالي فان هذا العدد يعتبر الأعلى في تاريخ تشيكيا منذ ظهورها على الخارطة الجغرافية السياسية لأوروبا الشرقية في عام 1993 بعد الانقسام المخملي لتشيكوسلوفاكيا .وارجع رئيس الاتحاد انتونين شيبيك هذا الارتفاع في الإنتاج إلى بدء شركة هيونداي الكورية الجنوبية إنتاجها العام الماضي في معملها الذي بنته في منطقة نوشوفيتسه بمقاطعة مورافيا والى زيادة معمل كولين الذي ينتح تويوتا وسيترون وبيجو إنتاجه .

وكان إنتاج السيارات في تشيكيا قد تضاعف خلال الخمسة أعوام الماضية وفق معطيات الاتحاد أما هذا العام فيتم التوقع بإنتاج نفس العدد الذي أنتج العام الماضي وبالتالي استبعاد أن يرتفع عدد السيارات المنتجة إلى ما فوق المليون سيارة .

وقد أنتجت شركة شكودا أو ما تعرف عالميا بسكودا التي تمتلك أسهمها شركة فولسكسفاغن العام الماضي في معاملها في تشيكيا 519910 ألف سيارة مما يعني اقل بمقدار 84000 سيارة من عام 2008 غير أن الاتحاد رأى أن من أسباب ذلك نقل إنتاج بعض سياراتها إلى معامل الشرطة الموجودة خارج البلاد . وعلى خلاف شكودا فقد رفع معمل كولين إنتاجه العام الماضي إلى 332489 ألف سيارة الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار 8200 سيارة أما هيونداي فقد أنتجت العام الماضي 118000 سيارة .

ويؤكد الناطق باسم شركة هيونداي بيتر فانييك بان الأزمة الاقتصادية العالمية قد أثرت أيضا على وضع الإنتاج في شركته مشيرا إلى أن خطط الشركة كانت تتضمن إنتاج 160 ألف سيارة وليس 118 ألفا . وترى الأوساط الاقتصادية التشيكية أن قوانين دعم صناعة السيارات في الدول المجاورة ولاسيما في بولندا وسلوفاكيا وألمانيا قد ساعد صناعة السيارات في تشيكيا العام الماضي لان الطلبات تنامت على السيارات الصغيرة المنتجة في تشيكيا بسبب رخص أسعارها .

وعلى الخلاف الارتفاع الذي حصل في إنتاج السيارات في تشيكيا فان عدد السيارات التي بيعت في تشيكيا انخفض العام الماضي إلى 181086 ألف سيارة خاصة جديدة الأمر الذي مثل تراجعا بمقدار 11,1% . وقد كانت سيارات شكودا العام الماضي الأكثر مبيعا في البلاد حيث بيع منها 47620 سيارة تلتها سيارات فورد حيث بيع منها 16055 سيارة ثم سيارات فولكسفاغن التي بيع منها 11781 ألف سيارة أما في المرتبة الرابعة فقد حلت سيارات رينو تلتها سيارات هيونداي .

وقد انخفض أيضا بيع سيارات الخدمة والنقل الخفيفة إلى 19427 ألف سيارة الأمر الذي مثل تراجعا بمقدار يصل إلى نحو 68 بالمئة أما بيع سيارات الشحن فقد تراجع بمقدار 55 بالمئة كون بيع هذا النوع من السيارات اقتصر على 4760 سيارة .

وبالتوازي مع هذا التراجع انخفض بيع الدرجات النارية في تشيكيا العام الماضي إلى 19741 ألف دراجة الأمر الذي مثل انخفاضا بمقدار 27,5 بالمئة .