قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي - إيلاف: وقّعت اليوم الأحد كل من شركة نفط الجنوب التابعة لدولة العراق، وشركة نفط ميسان التابعة لدولة العراق، وشركة شل العراق لتطوير البترول ب.ف. quot;شلquot;، وشركة بتروناس كاريغالي quot;بتروناسquot;، عقداً مدته 20 سنة لتوفير المساعدة التقنية من أجل تطوير حقل quot;مجنونquot; النفطي.

وقال بيتر فوسر الرئيس التنفيذي لشل، في بيان صادر من المقر الإقليمي لشركة شل في الشرق الأوسط في دبي اليوم إن quot;العراق يمتلك من أكبر الأحتياطات النفطية والغازية في العالم، ونحن نتطلع إلى تطبيق خبراتنا والتنكلوجيا الخاصة بشل لمساندة الجهود المستمرة لبناء البنية التحتية في مجال الطاقة في البلادquot;.

وحسب البيان، فإن شل هي شركة التشغيل القائدة للمشروع، وستمتلك حصة 45٪، في حين تمتلك شريكتها، وهي شركة بتروناس، حصة الـ 30٪ الباقية. أما دولة العراق، فستمتلك 25٪ من حصص المشاركة في الرخص والامتيازات كافة.

ويسعى هذا الكونسورتيوم إلى الوصول إلى إنتاج أقصى مستهدف يبلغ 1.8 مليون برميل من النفط يومياً، علماً أن الإنتاج الأقصى الحالي يبلغ حوالي 45.000 برميل من النفط يومياً. هذا ويعتبر حقل مجنون من أضخم حقول النفط في العالم، وهو يقع في جنوب العراق.

ويأتي هذا التوقيع عقب موافقة مجلس الوزراء العراقي بتاريخ الخامس من كانون الثاني/ يناير 2010.