القاهرة: بدأت لجنة الاتحاد الجمركي العربي أعمال اجتماعها الـ12 الأربعاء في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، برئاسة مصر، ومشاركة ممثلي وزارات التجارة والصناعة والمال في الدول الأعضاء.

وذكر رئيس الاجتماع مستشار وزير الصناعة والتجارة المصري سيد البوص في تصريح صحافي أن اللجنة تناقش على مدى يومين عدداً من الموضوعات المتعلقة باستكمال إجراءات مرحلة الاتحاد الجمركي العربي.

وأضاف البوص أن من بين هذه الموضوعات دراسة أقسام البرنامج التنفيذي، الذي يمثل الإطار العام والمؤسسي والأحكام العامة، منوهاً بمقترح أردني بشأن إنشاء جهاز عربي موحد لمكافحة الإغراق، في إطار الاتحاد الجمركي.

وأشار إلى أن اللجنة تتابع وتناقش تقارير اللجان الفرعية حول القانون الجمركي العربي الموحد واللجنة الفنية للتعرفة الجمركية الموحدة، حتى يتمكن العالم العربي من التعامل مع العالم الخارجي بتعرفة جمركية خارجية واحدة. وأوضح البوص أن اللجنة تناقش أيضاً تقريراً للأمانة العامة حول متابعة واستكمال منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، خاصة ما يتعلق باستكمال قواعد المنشأ التفصيلية للسلع العربية واستكمال تحرير تجارة الخدمات في الدول العربية والتعاون الجمركي العربي.

وتسعى الدول العربية إلى إنجاز مشروع الاتحاد الجمركي العربي، بحلول عام 2015، وصولاً للسوق العربية المشتركة عام 2020.