القاهرة: بدأت لجنة الاتحاد الجمركي العربي أعمال اجتماعها الـ 11 في مقر جامعة الدول العربية اليوم بمشاركة ممثلي وزارات المالية وإدارات الجمارك في الدول العربية.

وتبحث اللجنة برئاسة مدير عام إدارة العلاقات العربية والإسلامية في وزارة المالية السعودية حسين الشويش مقترحات الدول الأعضاء بشأن تنفيذ قرار القمة العربية الاقتصادية، التي عقدت في دولة الكويت خلال يناير الماضي، بخصوص إقامة الاتحاد الجمركي.

وينص القرار على ضرورة الانتهاء من استكمال متطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي كافة، والتطبيق الكامل له عام 2015، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة من قبل الدول المؤهلة.

وتناقش اللجنة تقريراً لمتابعة استكمال منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، خاصة ما يتعلق باستكمال قواعد المنشأ التفصيلية للسلع العربية، واستكمال تحرير تجارة الخدمات في الدول العربية.

وتتابع كذلك استكمال مشروع الاتحاد الجمركي العربي، وتنفيذ قرارات القمة العربية بهذا الشأن، ليكون الاتحاد الجمركي جاهزاً من خلال التعرفة الجمركية العربية الموحدة، ومشروع القانون الجمركي العربي الموحد، والبرنامج التنفيذي للاتحاد، وذلك بحلول عام 2015، وصولاً إلى السوق العربية المشتركة 2020.

وبحث المشاركون اليوم أقسام البرنامج التنفيذي للاتحاد في ما يتعلق بالإطار العام، وكذلك الإطار المؤسسي للأحكام العامة في ضوء ملاحظات الدول العربية، فضلاً عن مناقشة تقارير اللجان الفرعية، ومنها لجنة القانون الجمركي العربي الموحد.

واستكمل المشاركون بحث باقي أبواب مشروع قانون الجمارك العربي الموحد، وكذلك تقرير لجنة التعرفة الجمركية الموحدة، بهدف جعل الدول العربية تتعامل مع العالم الخارجي بتعرفة جمركية واحدة.