دبي:تراجع مؤشرا دبي وأبوظبي اليوم الخميس لأدنى مستويات لهما في ستة أسابيع، في تعاملات هادئة، حيث حفز انخفاض الأسواق الأميركية والافتقار إلى محفزات إقليمية موجة من البيع.

وهبط مؤشر سوق دبي 1.5 %، والمؤشر الرئيس لسوق أبوظبي 0.6 %، مسجلين أدنى إغلاق لهما منذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول. وبلغ حجم التداول المجمع في السوقين أقل من ثلث المتوسط اليومي في 12 شهراً، فيما يعرف عادة بأنه شهر ذروة التعاملات.

598.2 مليون درهم مشتريات الأجانب من أسهم دبي الأسبوع الماضي

وقال مروان شراب، نائب الرئيس وكبير المتعاملين في جلف مينا للاستثمارات البديلة quot;ليست هناك محركات حقيقية في السوق تحرك الأسهم. وقد يتغير كل ذلك بارتفاع قيمة التعاملات، لكن في الوقت الحاضر لا نرى أي تحركات معينة لأسهم ترتبط بأنباء أو توقعات للربع الأخيرquot;.

وانخفض سهم أرابتك القابضة للبناء في دبي 2.1 %، حيث لم يتأثر المستثمرون بفوز الشركة بعقود تبلغ قيمتها 202 مليون دولار. وهبط سهم إعمار العقارية 2.7 %. وقال شراب quot;للأسف التحركات مازالت كبيرة، وحجم التداول مازال ضعيفاً. والإقبال مفقودquot;.

وأضاف إن quot;السوق معتمدة على الأداء الإقليمي والعالمي. إذا شهدنا بيعاً في مكان آخر، فإن ذلك يؤثر على الأداء المحلي، بسبب ضعف قيمة التداولquot;.

وواجهت أسهم البنوك أيضاً صعوبات مع انخفاض سهم بنك الإمارات دبي الوطني 1.5 %، وسهم بنك دبي الإسلامي 1.8 %.وفي أبوظبي، واجهت أسهم القطاع العقاري أكبر ضغوط بيع. وهبط سهما الدار العقارية وصروح العقارية 3.7 و3.6 % على التوالي.

وأوضح ريتشارد فروست رئيس بحوث المبيعات لدى الفطيم اتش.سي للأوراق المالية quot;أن الأمر يتعلق بإخراج الديون المتعثرة من النظام، وخفض الديون المتعثرة، ورؤية أسعار العقارات ترتفعquot;. معتقداً أنه quot;إذا حدث ذلك مصحوباً بانتعاش اقتصادي عالمي يدفع أسعار النفط للارتفاع، فإن السوق ستصعد، لكن لا يستطيع أحد أن يأخذ ذلك في الاعتبار في تسعير الأسهم بعدquot;.