نيويورك: أظهرت بيانات لإدارة معلومات الطاقة الأميركية الخميس هبوطاً مفاجئاً في مخزونات النفط الخام الأميركية في الأسبوع الماضي، مع تراجع الواردات، بينما سجلت نواتج التقطير انخفاضاً أكبر من المتوقع. وزادت مخزونات البنزين الأسبوعية.

وأوضحت الإدارة أن المخزونات التجارية للنفط الخام انخفضت في أكبر مستهلك للطاقة في العالم 400 ألف برميل إلى 330.6 مليون برميل في الأسبوع حتى 15 يناير/ كانون الثاني، مخالفة متوسط توقعات المحللين بارتفاع بواقع 2.4 مليون برميل.

هبوط النفط الأميركي دولاراً في نايمكس

وذكر تقرير لمعهد البترول الأميركي يوم الاربعاء أن مخزونات الخام سجلت تراجعاً مفاجئاً بلغ 1.8 مليون برميل في الأسبوع الماضي.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن واردات الخام الأميركية هبطت بواقع 355 ألف برميل في اليوم إلى 8.54 مليون برميل يومياً.

وانخفض طلب شركات التكرير على الخام بواقع 181 ألف برميل يومياً، مع تراجع معدلات تشغيل المصافي 2.9 نقطة مئوية إلى 78.4 % من الطاقة الإنتاجية. وكان محللون قد توقعوا انخفاضاً بواقع 0.4 نقطة مئوية.

وتراجعت مخزونات المقطرات الوسيطة، التي تشمل زيت التدفئة والديزل، بواقع 3.3 مليون برميل إلى 157.1 مليون برميل، مقارنة مع توقعات بتراجع بواقع 100 ألف برميل.

وانخفضت مخزونات زيت التدفئة بواقع 1.1 مليون برميل إلى 40.9 مليون برميل الأسبوع الماضي. وفي الوقت نفسه، زادت مخزونات البنزين الأميركية 3.9 مليون برميل إلى 227.4 مليون برميل، مقارنة مع الأسبوع السابق، وهي أكثر من مثلي توقعات المحللين بزيادة قدرها 1.7 مليون برميل.

وأظهرت بيانات معهد البترول الأميركي يوم الأربعاء أن مخزونات البنزين ارتفعت بواقع 667 ألف برميل، بينما تراجعت نواتج التقطير بواقع 3.4 مليون برميل.