حسين ابراهيم

ثبتت وكالة التصنيفات الائتمانية laquo;فيتش ريتينغزraquo; تصنيفات البنك التجاري الكويتي عند laquo;A+raquo; عن فئة عجز المصدّر على المدى الطويل وهو تصنيف يعكس قوة الجدارة الائتمانية للبنك في حالة العجز عن السداد. كما ثبتت التصنيف نفسه للمدى القصير عند laquo;F1raquo; والدعم عند laquo;1raquo; وتصنيف ارضية الدعم (support rating floor) عند laquo;A+raquo;.
وتأتي هذه التصنيفات، رغم اشارة الوكالة الى ان البنك تأثر كغيره من البنوك الكويتية بتراجع البيئة التشغيلية في الكويت خلال العام 2009.
وقالت الوكالة ان تصينفات العجز عن السداد والدعم تعكس وجود ارجحية قصوى لحصول البنك على دعم من السلطات الكويتية اذا دعت الحاجة.
واوضحت ان البنك يتمتع بعلامة تجارية قوية في السوق الكويتي كما ان للسلطات الكويتية تاريخا طويلا من الدعم القوي للبنوك المحلية.
واشارت الوكالة الى ان رسملة البنك قد تعززت (كفاية رأس المال للشريحة الاولى كانت عند 16,2 في المئة في نهاية الربع الثالث من 2009. كما ان الربحية قبل اخذ المخصصات تبقى مرضية رغم انها دون مستوى العام 2008.
وذكرت الوكالة ان إدارة البنك التجاري تتوقع ان تستهلك المخصصات معظم الارباح في العام 2009.
ويعتبر البنك التجاري رابع البنوك الكويتية من حيث الاصول، حيث يمثل 12 في المئة من مجمل القطاع. ويوفر البنك مجموعة واسعة من المنتجات في مجال العمل المصرفي للشركات والعمل المصرفي بالتجزئة للسوق المحلي عبر سلسلة من قنوات الخدمة. كما ان لديه ثاني اكبر شبكة فروع في البلاد.