واشنطن: قال رئيس شركة ميكروسوفت بيل جيتس الاثنين إنه من الضروري لشبكة الانترنت أن تزدهر في الصين كقوة دافعة لحرية التعبير، ووصف الرقابة الرسمية التي تفرضها بكين على الشبكة بأنها quot;محدودة للغايةquot;.

ورداً على سؤال في مقابلة مع محطة تلفزيون quot;ايه بي سيquot; بشأن نزاع شركة غوغل مع الصين، أوضح جيتس أن شبكة الانترنت تخضع لأنواع مختلفة من الرقابة في أنحاء العالم، لكنها أثبتت نجاحها المتواصل في الترويج للانفتاح وتبادل الأفكار.

وذكر جيتس، أغنى أغنياء العالم، دون أن يذكر غوغل بالاسم quot;عليك أن تقرر ما إذا كنت ستلتزم بقوانين الدولة، التي تعمل فيها أم لا. وإذا لم تكن كذلك فلا تبدأ بالعمل هناكquot;.

وقال إن quot;محاولات الصين لفرض الرقابة على الانترنت كانت محدودة للغاية. ومن السهل الالتفاف حولها، لذا أعتقد أن الحفاظ على استمرار ازدهار الانترنت هناك أمر مهم جداًquot;.

وتزامنت المقابلة مع محاولات الصين الدفاع عن القيود التي تضعها على الانترنت، بعد أسبوعين تقريباً من إعلان محرك البحث غوغل أنه يريد منع الرقابة المفروضة على موقعه الصيني. وقالت شركة غوغل إنها منزعجة من هجمات المتسللين الآتية من داخل الصين.

ولاقت شكاوى غوغل مساندة من البيت الأبيض. لكن الصين ردت باتهام واشنطن باستخدام الانترنت في دعم التخريب داخل إيران. ولايزال جيتس (54 عاماً) المؤسس المشارك لشركة ميكروسوفت العملاقة لبرامج الكمبيوتر، يشغل منصب رئيس الشركة، لكنه يميل إلى تركيز اهتمامه على الأنشطة الخيرية لمؤسسة بيل وميليندا جيتس، التي يديرها مع زوجته ميليندا ووالده وليام جيتس الأب.