القاهرة: وقع الاتحاد الاوروبي مع مصر اليوم عدة وثائق للتعاون المالي والفني بمنح تبلغ قيمتها 6.9 ملايين يورو وذلك في حضور رئيس الوزراء المصري الدكتور احمد نظيف.

ووقع هذه الوثائق عن الجانب الأوروبي مفوض الاتحاد الأوروبي للتوسع وسياسات الجوار ستيفان فوليهو وعن الجانب المصري وزراء التعاون الدولي والصحة والزراعة والكهرباء.

وأكد الدكتور نظيف خلال اجتماعه مع المفوض الأوروبي على البعد الاستراتيجي للعلاقات المصرية الأوروبية والتي تمثل أحد الأسس الهامة للعلاقات الخارجية المصرية على الصعيدين السياسي والاقتصادي لاسيما بعد دخول اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية حيز النفاذ عام 2004 وهو ما أدى الى حدوث طفرة فى حركة الاستثمار والتجارة بين الجانبين.

وأشاد بمحفظة التعاون المتنامية مع الاتحاد الأوروبي حيث يعتبر الاتحاد الشريك التجاري والاستثماري الأول لمصر كما يعتبر المصدر الأول للسياحة الخارجية لمصر.

وأعرب نظيف عن تطلع بلاده الى قيام الاتحاد الأوروبي بلعب دور أكثر فاعلية على صعيد الصراعات الاقليمية في المنطقة وخاصة الصراع العربي الاسرائيلي فضلا عن بحث امكانيات قيام تعاون ثلاثي بين مصر والاتحاد الأوروبي في القارة الافريقية بصفة عامة ودول حوض النيل بصفة خاصة.

وتشمل وثائق التعاون التي تم توقيعها اليوم مذكرة التفاهم الخاصة بالبرنامج الوطني التأشيري (للأعوام 2011 - 2013) بمبلغ 449 مليون يورو بهدف دعم خطط الاصلاح المصرية في اطار برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبما يتسق مع خطة عمل سياسة الجوار الأوروبي.

كما تتضمن الوثائق ايضا على برامج ومشروعات ممولة في اطار البرنامج الوطني التأشيري للأعوام 2007 - 2010 بمبلغ 160 مليون يورو تشمل قطاعات الصحة والتنمية الريفية ودعم الهيئات الحكومية المصرية في تطوير الأطر التشريعية والمؤسسية ومشروع لزيادة توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.