أعلن رئيس مجموعة سامبا المالية عن تحقيق المجموعة أرباحاً صافية بلغت 3.53 مليار ريال في الربع (3).

إيلاف: أعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية عيسى بن محمد العيسى عن تحقيق المجموعة أرباحاً صافية خلال التسعة أشهر من العام الحالي بلغت 3534 مليون ريال، في الوقت الذي حقق فيه البنك أرباحاً

صافية خلال الربع الثالث 1103 مليون ريال، فيما بلغ إجمالي الإيرادات خلال التسعة أشهر 5342 مليون ريال.

وأوضح في بيان اليوم أنه بموازة ذلك زادت المحفظة الاستثمارية بنسبة 24% لتصل إلى 64 مليار ريال، فيما تحظى الأصول الإجمالية بدعم كبير من حقوق المساهمين لدينا التي وصلت إلى 25.6 مليار ريال، بزيادة تبلغ نسبتها 17% بالمقارنة مع 21.9 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي. وقد تحقق هذا الأداء المتميز رغم بقاء معدلات الفائدة في مستويات متدنية جداً.

وأكد العيسى أن استراتيجية التنوع التي ينتهجها سامبا قد أثبتت نجاحها، وأدت إلى زيادة إيرادات الرسوم من الخدمات البنكية بنسبة 6.5% عن الربع الثالث من عام 2009، وكذلك زيادة الدخل من الصرف الأجنبي بنسبة 14.3%، وزيادة الدخل من المصادر الأخرى بنسبة 95%، فضلاً عن المكاسب التي حققتها المحفظة الاستثمارية التي بلغت 172.5 مليون ريال في الربع الثالث من عام 2010 مقارنة بمبلغ 22.5 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

وقد تم التحكم بإجمالي المصاريف بصورة جيدة، إذ بلغت 468.7 مليون ريال في الربع الثالث من 2010 بالمقارنة مع 472.8 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، محققة وفراً بنسبة 1%.

وقد ارتفع إجمالي الأصول لدينا كما في نهاية الربع الثالث من عام 2010م إلى 185 مليار ريال، فيما بلغت القروض والسلف 81 مليار ريال، ووائع العملاء 132 مليار ريال. وقد أكد العيسى أن الأداء الإيجابي للبنك وراء تعزيز قاعدته المالية الصلبة وحجم السيولة المالية لديه، على نحو مكّنه من مواصلة نشاطه التمويلي المتميز خلال الربع الثالث من عام 2010م، حيث بلغت نسبة القروض إلى الودائع 61%، فيما بلغت نسبة تغطية القروض غير العاملة 116% والتي تعتبر من النسب المميزة.

ورغم التحديات التي واجهها القطاع المالي، فقد نجحنا في الحفاظ على نسب عالية للعائد على الموجودات، والعائد على حقوق الملكية، ونسبة الإيرادات إلى المصاريف بلغت 2.5%، و20%، و3.72 على التوالي، فيما تحسنت النسبة الإجمالية لكفاية رأس المال إلى 18.3% بالمقارنة مع 16.5% بنهاية سبتمبر 2009م. ونتيجة لهذا الأداء المتميز، فقد ارتفع سعر سهم سامبا في السوق بما يزيد عن 25% منذ ديسمبر 2009م، مما يعد تعبيراً عن المستويات العالية من الثقة التي نحظى بها من مساهمينا.

ولفت العيسى إلى أن سامبا هو البنك الأعلى تصنيفاً في المملكة من قبل وكالات التصنيف العالمية، حيث أن الاستراتيجيات المحكمة للبنك والتفوق المستمر في أدائه أكسبته ثقة متزايده من قبل كبرى مؤسسات التصنيف الدولية، والتي تؤكد على سلامة وجودة المعايير الائتمانية والمالية للبنك، ونظرتها الإيجابية حيال مستقبل أدائه، كان آخرها التصنيف الائتماني للمجموعة من قبل وكالة quot;ستاندرد آند بورزquot; التي رفعت تصنيفها الائتماني لـ quot;سامباquot; إلى درجة A+، وكذلك الحال بالنسبة لوكالة quot;موديزquot; الدولية التي رفعت هي الأخرى تصنيفها الائتماني للبنك من الفئة A1 إلى الفئة Aa3، تلا ذلك قيام quot;كابيتال إنتليجينسquot; برفع تصنيفها للبنك من A+ إلى AA-. وتدل هذه الترفيعات في التصنيف الائتمانية المقترنة بنظرة مستقبلية مستقرة على قوة وضعنا المالي، ومستويات أداء السيولة المتميزة، والقدرة على مواجهة التداعيات التي يمليها عدم استقرار الأسواق المالية.

وأشار العيسى كذلك إلى تبوؤ سامبا مركزاً متقدماً ضمن قائمة أكثر بنوك المملكة أماناً من قبل مجلة quot;غلوبال فاينانسquot;، مؤكداً على نجاح استراتيجية البنك البعيدة المدى في تعزيز ثقة العملاء بأدائه.